رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ جامعي يطالب بمحاسبة أى مسؤول جامعى يشارك فى حفلات التخرج

النبأ

وجه الدكتور محمد كمال أستاذ مساعد القيم والأخلاق بجامعة القاهرة، رسالة لوزير التعليم العالي، وأمين المجلس الأعلى للجامعات بخصوص حفلات التخرج في الجامعات المصرية.
   
وقال “كمال”: “حرص قانون تنظيم الجامعات على الاهتمام بالجوانب الأخلاقية حيث نصت م 1 على اهتمام الجامعات بالتقاليد الأصيلة للمجتمع المصري والمستوي الرفيع للتربية الدينية والخلقية والوطني،  كما نصت المادة 124/ 3 من اللائحة التنفيذية على أن قيام الطلاب بأي فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها مخالفة تأديبية”.

وتابع: "كما ألزم القانون في مادته 96 أعضاء هيئة التدريس بالتمسك بالتقاليد والقيم الجامعية الأصيلة والعمل على بثها فى نفوس الطلاب، وعاقب القانون في  م 110/  4 بالعزل من الجامعة كل عضو هيئة تدريس يقوم بفعل يزدرى بشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته وكرامته وكرامة الوظيفة.
وأشار كمال إنه ظهرت منذ ما يقرب من العقد ظاهرة إقامة الطلاب حفلات للتخرج خارج الجامعات تتضمن أمور غير لائقة وتتعارض مع الدين والقيم والعادات والتقاليد، كما يقوم بعض الطلاب والطالبات بالرقص بطريقة مبتذلة فيها. واضاف كمال إنه كنا نبرئ الجامعات من هذه الحفلات لأنها تقام خارجها، ودون الحصول على إذنها".

وأوضح: “ولكن بعد أن وصل الأمر إلى قامة مثل هذه الحفلات داخل إحدى الجامعات خلال الأيام الماضية حيث قام أحد الطلاب فيما سمي بحفلة تخرج بالرقص على أغنية شعبية بطريقة غير لائقة وتتعارض مع كل القيم والعادات والتقاليد، وخرقًا واضحًا لقدسية الحرم الجامعي، ومما وزاد من الكارثة حدوث ذلك في حضور مجموعة من أعضاء هيئة التدريس واقفين على المنصة منتظرين حتى انتهى الطالب من وصلته الراقصة في القاعة وعلى المنصة وسلموه بعدها شهادة التخرج”.

واستكمل: ولما كان مثل هذا السلوك يتعارض جملةً وتفصيلًا مع قانون تنظيم الجامعات، والقيم والتقاليد، والأعراف الجامعية، أتوجه لسيادتكم بهذه المذكرة لما عرف عنكما من اهتمام شديد بالجامعات، والحرص على الارتقاء بالمستوي العلمي والخلقي فيها، برجاء التكرم بإصدار قرار من جانبكم لكل الجامعات بقواعد واضحة محددة لحفلات التخرج، واقترح التالي:

1- عدم إقامة أي حفلات تخرج خارج الجامعات يستخدم فيها اسم الجامعة، أو الكلية، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يقوم بذلك سواء طلاب، أو شركات ظهرت لهذا الغرض.

2- تنظيم الحفلات داخل الجامعات بحيث تقام بعد ظهور النتيجة، وعن طريق إدارة الكليات، والجامعة، ويتم فيها تكريم أوائل الطلاب، مع التزام الجميع طلاب وأعضاء هيئة تدريس بالزي الرسمي، وإعداد جدول زمني مفصل لفعاليات الحفل، وتنظيم فقرات ترفيهية وفنية تناسب الحضور والحرم الجامعي ولا تتعارض مع القيم الثقافية والدينية، ومنع أي أغاني مخلة، وإخراج أي طالب أو طالبة يقومون بالرقص داخل قاعة الاحتفال فورًا مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

3- تحويل أي عضو هيئة تدريس يشارك في أي فاعليات تخالف ما سبق سواء داخل الجامعة أو خارجها، للتحقيق وتوقيع العقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات.

ومن جانبها أصدرت جامعة الزقازيق بيان رسمى حول الفيديو المتداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى حول واقعة تجاوز أحد الخريجين والخروج عن التقاليد والأعراف الجامعية بإحدى حفلات التخرج بقاعة الاحتفالات الكبرى باستاد جامعة الزقازيق.

وأكدت الجامعة على أهمية التمسك بالتقاليد والأعراف الجامعية والأخلاقيات والأداب العامة بالمجتمع، والتى يتم ترسيخها فى نفوس أبنائها من الطلاب والطالبات، منوهة إلى أن هذه الواقعة هى تصرف فردى للتعبير عن فرحةِ طالبٍ بتخرجه، لكنها خرجت عن السياق العام والمألوف بشكلٍ لا يتوافق مع خصوصية ومكانة الجامعة كبيتٍ للعلم والعلماء.

واختتمت: “وبناءً على ما سبق تم بحث الموضوع، وإحالته للتحقيق”.