رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بماذا نصح فلاديمير بوتين إيران بشأن الرد على اغتيال هنية؟

اسماعيل هنية
اسماعيل هنية

طلب فلاديمير بوتين من المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ردًا منضبطًا على قيام إسرائيل بقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية. 

الرسالة، التي قال فيها الرئيس الروسي إنه يتفهم الحاجة إلى الانتقام لكنه طلب من الجمهورية الإسلامية عدم استهداف المدنيين الإسرائيليين، تم تسليمها يوم الاثنين من قبل سيرجي شويغو، الحليف الكبير لزعيم الكرملين. 

والتقى شويغو بالرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان في وقت سابق من هذا الأسبوع قبل عقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين الإيرانيين في الوقت الذي تدرس فيه الجمهورية الإسلامية ردها على اغتيال هنية الأسبوع الماضي. 

ووصفت مصادر إيرانية زيارة شويغو بأنها إحدى السبل العديدة التي استخدمتها موسكو لإبلاغ إيران بالحاجة إلى ضبط النفس بينما أدانت في الوقت نفسه مقتل هنية ووصفته بأنه "اغتيال خطير للغاية"، في محاولة لمنع نشوب حرب في الشرق الأوسط.

ولم يقدم مصدران مطلعان على الأمر مزيدًا من التفاصيل حول المحادثات مع شويجو، الذي كان وزيرًا للدفاع قبل أن يصبح أمينًا لمجلس الأمن الروسي في مايو.

لكنهم حذروا من أن الشرق الأوسط على شفا صراع كبير، وقالوا إن من يقفون وراء اغتيال هنية عازمون على إثارة حرب أوسع نطاقا.

وقامت روسيا بتعزيز علاقاتها مع إيران منذ بداية حربها مع أوكرانيا، وكانت تستعد منذ أشهر لتوقيع اتفاقية تعاون واسعة النطاق مع طهران.

محادثات فلاديمير بوتين والمرشد الإيراني

ولم يعلق أي من المسؤولين الإيرانيين أو الروس على محادثات هذا الأسبوع، لكن وكالة الإعلام الروسية التي تديرها الدولة ذكرت أمس أن شويغو أكد اغتيال هنية القيادي في حماس في طهران، ورد فعل إيران، من موضوعات المناقشة. 

وقالت مصادر مطلعة إن طهران ضغطت على موسكو أيضا لتسليم طائرات مقاتلة روسية الصنع من طراز سوخوي سو-35 خلال زيارة شويجو، وهو عنصر رئيسي في تعاونهما العسكري المتعمق الذي شهد قيام إيران بتوفير عدد لا يحصى من طائرات الانتحارية دون طيار لما يسمى بـ "الخاصة" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

في غضون ذلك، حذر مسؤول من إدارة بايدن في واشنطن من أن هناك خطرا حقيقيا من أن تتحول التوترات إلى أعمال عنف واسعة النطاق إذا شنت إيران ضربة كبيرة على إسرائيل.

وأكد المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف هويته، أن حجم رد إيران وحزب الله سيكون عاملًا رئيسيًا في تحديد مدى الصراع المحتمل.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدول الغربية والإقليمية لإقناع إيران بالرد بطريقة محسوبة، أو عدم الرد على الإطلاق، أبلغت طهران المسؤولين الأجانب بأنها سترد "بشدة" على مقتل هنية في طهران، حيث حضر حفل تنصيب الرئيس مسعود بيزشكيان. وأكدت مصادر إيرانية مستقلة.