على الهواري يكتب: حفلات التخرج وسقوط الأندلس
تحول رقص الطلبة والطالبات في حفلات التخرج إلى ظاهرة مؤشر خطير على انهيار الأخلاق وسقوطها في مصر بلد الأزهر، والذي قال عنها إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوي، أنها هي التي صدرت الإسلام حتى إلى البلد الذي نزل فيه الإسلام.
فى كتيب للدكتور عبد الحليم عويس يرصد "أربعين سببا من أسباب سقوط الأندلس "منها: ضعف العقيدة الإسلامية فى النفوس والضمائر، تغلب المصالح على المبادئ، فساد القلوب والضمائر وانتشار الأمراض القلبية من حقد وبغضاء وآفات اللسان من غيبة ونميمة، انتشار اللهو والغناء والموسيقى والانحلال والخمور وشتى صور الفساد، للنساء نصيب فى سقوط الأندلس وقد تدخل بعضهن فى شئون الحكم فنشرن البغضاء والصراعات من وراء الكواليس، كما نشر بعضهن الفساد والانحلال، كان انتشار المخدرات والخمور سببا فى قيام صراعات مريرة فى غرناطة كان من نتائجها تسليم أحد سلاطين غرناطة نفسه لأعدائه النصارى وهو السلطان أبو سعيد البرميخو، يعد عقوق الابناء من أهم أسباب السقوط، انحراف شيوخ الغزاة المجاهدين عن أهدافهم ومسارهم الجهادى وطمعهم فى عرض الدنيا، ومن نتائج ضعف العقيدة والإيمان ضياع الغيرة وفقدان الولاء للإسلام وهبوط الشعور الاسلامى العام، المؤامرات والمخططات ضد المسلمين واستغلال الثغرات وفترات الضعف، فقد الناس حقيقة الميزان الذى يحتكمون إليه وهو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، التعصب للرأى والفقه والمذهب والجنس والوطن كان سمة من سمات المجتمع فى كثير من الفترات، ضعف الفقه الحضارى وغياب الوعى بسنن الله الاجتماعية فى سقوط الأمم كانا وراء انحدار الأمور فى الأندلس.
ماذا قال الشعراء عن الأخلاق؟
لأهميتها في تطور الأمم والحضارات والحفاظ على بقاءها، كتب الكثير من الشعراء عن الأخلاق.
يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
- والصدق أرفع ما اهتز الرجال له وخير ما عَوَّد ابنا في الحياة أبُ
- وإنـما الأمــم الأخــــلاق ما بقيت فـإن هـم ذهـبت أخلاقهم ذهـبوا
- صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
- وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا
ويقول الشاعر معروف الرصافي فقال:
- هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات إذا سقيت بماء المـكرمات
- تـقوم إذا تعـهـدهــا المُربي على ساق الفضيلة مُثمِرات
- وتسـمـو للـمـكارم بـاتسـاق كما اتســقت أنابـيبُ الـقنـاة
- وتنعش من صميم المجد رُوحا بأزهــارٍ لهـا متضوعـات
ويقول الشاعرمحمود الأيوبي:
- والمرء بالأخلاق يسمو ذكره وبها يُفضل في الورى ويُوقر
ويقول شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته " كم ذا يكابد عاشق ويلاقي ":
- فَإِذا رُزِقتَ خَــليقَةً مَحمــودَةً فَقَدِ اِصطَفاكَ مُقَسِّمُ الأَرزاقِ
- فَالـناسُ هَــذا حَظُّهُ مـالٌ وَذا عِـلمٌ وَذاكَ مَـكارِمُ الأَخــلاقِ
- وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ مُحَصَّنا بِالعِـلمِ كانَ نِهــايَةَ الإِمــلاقِ
- وَالعِلمُ إِن لَــم تَكتَنِفهُ شَمائِـلٌ تُعليهِ كـانَ مَـطِيَّةَ الإِخــفـاقِ
- لا تَحسَـبَنَّ العِـلمَ يَنفَعُ وَحـدَهُ مــا لَـم يُتَــوَّج رَبُّـهُ بِخَــلاقِ
- لَو كانَ ذا خُلُقٍ لَأَسعَدَ قَومَـهُ بِبَيــانِــهِ وَيَــراعِــهِ السَبّــاقِ
- مَن لي بِتَربِيَةِ النِســاءِ فَإِنَّهـا في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ
- الأُمُّ مَـدرَسَــــةٌ إِذا أَعـدَدتَـها أَعدَدتَ شَعبًا طَيِّبَ الأَعـراقِ
ويقول أبو الأسود الدؤلي:
- لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتَ عَظيمُ
- ابدأ بِنَفسِكَ وَانَها عَن غِيّهـا فَإِذا انتَهَت عَنهُ فَأَنتَ حَكيمُ
- فَهُناكَ يُقبَل ما وَعَظتَ وَيُقتَدى بِالعِلمِ مِنكَ وَيَنفَــعُ التَعليـمُ
ويقول الإمام الشافعي رحمه الله:
قد مات قوم وما مـاتـت مكارمهـم وعاش قوم وهم في الناس أموات
بانعدام الأخلاق تسقط وتنهار الحضارات
والتاريخ أكبر شاهد على أن تدهور الأخلاق كان له دور كبير في سقوط الحضارات، وأقرب مثال لنا هو ضياع الأندلس الذي قال فيه ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ: "ﺇﺫﺍ ﺗﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻧﻘﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ، ﺣﻤﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻧﺘﺤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ، ﻭﺳﻠﻮﻙ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻭﺃﺩﻯ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺿﻴﺎﻋﻪ"، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ في سورة الإسراء: وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.
الأخلاق في الإسلام
يقول العلماء، إن الأخلاق في الإسلام ليست لونا من الترف، وليست ثوبًا يرتديه الإنسان لموقف ثم ينزعه متى يشاء، بل إنها ثوابت شأنها شأن الأفلاك والمدارات التي تتحرك فيها الكواكب لا تتغير بتغير الزمان لأنها الفطرة «فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ».
والأخلاق في الإسلام لا تقوم على نظريات مذهبية، ولا مصالح فردية، ولا عوامل بيئية تتبدل وتتلون تبعا لها، وإنما هي فيض من ينبوع الإيمان يشع نورها داخل النفس وخارجها، فليست الأخلاق فضائل منفصلة، وإنما هي حلقات متصلة في سلسلة واحدة، عقيدته أخلاق، وشريعته أخلاق، لا يخرق المسلم إحداها إلا أحدث خرقا في إيمانه.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق وهو مؤمن ".
يقول الدكتور محمد سيد عامر، أستاذ الفقه بكلية الشريعة بالقاهرة وعميد كلية الدراسات الإسلامية ببورسعيد، وعضو لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف إن قضية ارتباط الأخلاق بالفقه والتشريع هو واقع ملموس في كل ما يتعلق بالفقه الإسلامي وقواعده وأصوله، مؤكدا أن الأخلاق غاية من غايات الإسلام الذي بدروه يريد مسلمًا عادلًا متصفًا بالأخلاق القويمة، لذلك يربط الإسلام بين الأخلاق والفقه وقواعده المنظمة لسلوك الإنسان.
وأضاف عميد كلية الدراسات الإسلامية ببورسعيد أن التشريع الإسلامي يتفاعل ويتأثر بالأخلاق، فالوفاء أخلاق وهو ملزم في كل العقود يقول تعالى "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود" وكذلك العدل قيمة أخلاقية ينعكس أثرها على التشريعي على كثير من فروع الفقه، مؤكدا أن الشرع والنقل اجتمعا على أن الأخلاق هي مما يراد أن يكون حاكمًا على تصرفات الناس وسلوكهم فقد اهتم الإسلام اهتمامًا عظيمً بالأخلاق ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
ويقول الدكتور خالد سالم عثمان، المشرف العام على وحدة لم الشمل بمركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، إن الفقه لا ينفصم ولا ينفصل عن الأخلاق والإسلام لا يفصل بين الشريعة والأخلاق.
كما أوضح المشرف على وحدة لم الشمل أن الأخلاق ليست فضائل منفصلة وإنما الإسلام بكل ما يحتويه مؤسس للأخلاق فعقيدته أخلاق وشريعته أخلاق حيث عدَّ النبي ﷺ حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال "أَكْمَلُ المُؤمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُم خُلُقًا" مؤكدا أن علماء الفقه منذ نشأته أسسوا لعلم الأخلاق وضمنوه في كتبهم ومؤلفاتهم ولم يفصلوا بين الأخلاق والأحكام الفقهية ومقاصدها، وضرب مثالا على ذلك بالمذهب المالكي وبكتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد، مشددا أن كل العبادات تنعكس إيجابًا على الأخلاق والسلوك وتؤدي إلى الاستقامة في حياة المجتمعات وقد جمع الله بين التكليف بالصلاة وبين البعد عن الأخلاق الذميمة حيث يقول: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصيام: " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"
ويقول الشيخ كريم حامد أبوزيد، منسق كتب التراث بالجامع الأزهر الشريف، أن البعض البعض أن التشريع الإسلامي مقتصر على التكاليف الشرعية والأوامر والنواهي دون أن ينظر لتأسيس فلسفة أخلاق سليمة، لافتا أن هذا ظن خاطئ، مشيرا إلي إن الضارب في أعماق الفقه الإسلامي وأصوله وقواعده يكتشف أن هذه الأصول والقواعد هي الأسس النظرية لبناء فلسفة الأخلاق في الإسلام.
وأوضح منسق كتب التراث بالجامع الأزهر أن العلم الذي يبحث في سلوك الإنسان ويعمل على تصحيحه ووضع القوانين لتقويمه إنما هو (علم الأخلاق) وبالنظر إلى الغاية من علم الفقه، نجدها تعديل سلوك الإنسان المسلم وفق أحكام الشريعة بما يحقق المقاصد الكلية للشريعة وما المسائل الفقهية إلا سلوك وتصرفات الإنسان.
وأضاف أنه من الدلائل على ترابط العلاقة بين الفقه والأخلاق أن القرآن الكريم يقرن بين المسائل الأخلاقية والفقهية ضمن سياقٍ واحد، كما في قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ﴾ وهكذا الأمر بالصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعدم التكبُّر، والاعتدال في الحياة، وعدم رفع الصوت؛ إذ يقول تعالى: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُوورِ * وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيررِ﴾ مؤكدا أن الأخلاق دليل الإسلام وترجمته العملية، وكلما كان الإيمان قويًا أثمر خلقًا قويًا.
ويقول الدكتور عباس شومان أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تعليقا على ظاهرة الرقص في حفلات التخرج بالجامعات عبر صفحته الرسمية بالفيسبو:« ارتداء بعض أعضاء هيئة التدريس الأرواب التي يرتدونها عند منحهم شهادات الدكتوراه أثناء حفلات التخرج الراقصة إهانة للجامعات ومنتسبيها،يجب أن يحاسبوا عليها».
أحاديث نبوية عن الأخلاق
هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأخلاق، منها:
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
- وروى الإمام أحمد وأصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
- وقال صلى الله عليه وسلم: إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.
- وقال صلى الله عليه وسلم: ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق.
- كما وصف الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم وأثنى عليه بحسن الخلق، فقال جل وعلا: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ.