رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أولياء أمور مصر» يرفعون 3 مطالب لوزارة التعليم بعد إعلان بداية العام الدراسي الجديد

النبأ

طالب إئتلاف أولياء أمور مصر، وزارة التربية والتعليم، بعدم التأخير فى توزيع الكتب المدرسية، وسرعة الإعلان عن مجموعات الدعم المدرسى، وذلك بعد  إعلان وزارة التربية والتعليم، خطة العام الدراسى الجديد.

وأشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنه يفصلنا علي العام الدراسي الجديد اسابيع قليلة حيث تم الإعلان الرسمي عن موعد بدء العام الدراسي ليكون يوم 21 سبتمبر، وبناءا على ذلك تقدم تقدم ائتلاف أولياء أمور مصر بعدد من المطالب لوزارة التربية والتعليم، تجنبًا لحدوث الأزمات المتكررة.

1- وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتي يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي لأن هناك شكوى دائمة من تأخير في استلام الكتب المدرسية لبعض المواد مما يدفع أولياء الأمور إلى شراء الكتب الخارجية التي اصبحت باهظة الثمن هذه الأيام وشكلت عبء كبير جدا علي ميزانية الاسرة لا تستطيع تحملها في ظل الازمة الاقتصادية خصوصا ان ولي الامر لديه اكثر من طالب.

2- سرعة الإعلان عن جدول مجموعات الدعم المدرسية لطلاب الشهادات الاعدادية والثانوية العامة لأن من المعروف ان طلاب هذه المراحل نظرا لطول المناهج يبدأون دروس خصوصية مبكرا قائلة هذا هو الواقع المر لحين عودة الدور الفعال لمدارسنا

3- تحديد  موعد رسمى لتسليم أجهزة التابلت، مشيرة إلى أن هناك عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي لم يتسلموا التابلت الخاص بهم وهذا يؤثر عليهم سلبيا في التحصيل الدراسي؛ نظرا لعدم طباعة الكتب المدرسية في هذه المرحلة كما أنها أداة للدخول علي المنصات المختلفة التي وفرتها الوزارة وحتي الآن لم يتم تحديد موعد تسليم التابلت لهؤلاء الطلاب ؟ فنرجو أن يكون هناك خطة للتسليم حتى لا يلجأون للكتب الخارجية التي أصبحت أسعارها في المرحلة الثانوية لمن استطاع إليها سبيلا.

واختتمت الحزاوي: أنها قامت بإعلان عن تفعيل مبادرة "هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية"، هذا العام أيضا؛ نظرا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير.

ويمكن لصفحات، المدارس تبني الفكرة على صفحتها حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لتبادل الكتب لكل مرحلة  وهذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة  « رمي الكتب الدراسية» واستفادة طلاب آخرون بها.

والجدير بالذكر ان  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  حدد خلال الاجتماع أمس موعد بدء الدراسة والخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، على أن يكون موعد بدء الدراسة بداية من يوم السبت الموافق 21 من شهر سبتمبر المقبل، على أن تكون الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 بداية من 21\9\2024 وتستمر حتي يوم 5 يونيو 2025 على أن يكون العام الدراسي 35 أسبوعًا ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسين.

ويكون موعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول بداية من 21\9\2024 وتستمر الدراسة حتي يوم الخميس الموافق 23\1\2025، على أن تبدأ امتحانات نصف العام بداية من 11 يناير المقبل، على أن يكون موعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بداية من السبت الموافق 8 من شهر فبراير وتستمر الدراسة حتي يوم الخميس الموافق 5 من شهر يونيو المقبل.

إجازة نصف العام الدراسي الجديد 2025

وأوضح محمد عبداللطيف، أن إجازة نصف العام ستمتد لمدة أسبوعين بدءًا من يوم السبت الموافق 25/ 1/ 2025 وتنتهي يوم الخميس الموافق 6/ 2/ 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

مواعيد امتحانات العام الدراسي الجديد 2025

واوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بداية امتحانات طلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من السبت الموافق 24 من شهر مايو المقبل 2025، أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31/ 5/ 2025، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14/ 6/ 2025.