رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة الهرمونية للنساء.. هل يمكن للنظام الغذائي المساعدة في توازن الهرمونات؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو التي تؤكد أن الصحة الهرمونية للمرأة يمكن أن تعززها بعض الأطعمة والمكملات الغذائية الفائقة.

من تلك المكملات سلطة الجزر والبروكلي وشاي الهندباء، والتي يتم تقديمها كعلاجات سحرية لتحقيق التوازن بين الهرمونات لدينا.

ولكن ما هي العلاقة بين الغذاء والصحة الهرمونية للمرأة، وهل يمكننا أن نوازن هرموناتنا بشكل طبيعي؟ 

وما هي المشاكل الهرمونية التي تعاني منها النساء ولماذا يبحثن عن منتجات لتحقيق التوازن بين هرموناتهن؟

مشاكل هرمونات النساء

يمكن أن تعاني النساء من جميع الأعمار من مجموعة من المشكلات المتعلقة بالهرمونات مثل الدورة الشهرية، وحب الشباب، ومتلازمة تكيس المبايض، ولكن خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث يمكن القول أن هرموناتنا تمر بأكبر التغييرات.

خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث، تتقلب وتنخفض مستويات هرمونات الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، وتعمل هذه الهرمونات في جميع أنحاء أجسامنا بما في ذلك أدمغتنا.

أعراض مشاكل الصحة الهرمونية للمرأة

الأعراض الرئيسية هي ضباب الدماغ، ومشاكل في الذاكرة، والتعب، وتدني الحالة المزاجية، والقلق، وضعف التركيز، والصداع، وخفقان القلب، والتعب، وآلام العضلات والمفاصل وأيضا الأعراض البولية.

عندما تصبح هذه الأعراض غير محتملة، تبحث النساء غالبًا عن حلول للمساعدة في استعادة هذا الخلل.

هل يساعد الطعام الليفي تنظيم هرمونات النساء؟

تزعم بعض مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أن تناول الخضروات الصليبية، مثل البروكلي أو الملفوف، يمكن أن يساعد في إنتاج وإفراز الهرمونات عن طريق إحداث تغييرات صغيرة في جميع أنحاء أمعائك.

فالإستروبولوم، على سبيل المثال عبارة عن مجموعة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء القادرة على استقلاب وتعديل هرمون الاستروجين المنتشر في الجسم، حيث يمكن تحسين بكتيريا الأمعاء لدينا عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المصنعة أو تقليلها.

ومعظم الناس لا يتناولون ما يكفي من الألياف، مما يسبب مشاكل كبيرة ويمكن أن يساهم في الالتهاب الذي يزداد أثناء انقطاع الطمث، فزيادة تناولنا للألياف أمر في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بالصحة الهرمونية، فالألياف عالية الجودة بكميات كافية في النظام الغذائي يمكن أن تدعم أمعاء صحية حقًا، وهذا مهم حقًا في توازن الهرمونات.