رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جدري القرود.. السلالة القاتلة تصل أوروبا

جدري القرود
جدري القرود

أفاد مسؤولو الصحة العالمية أن سلالة قاتلة جديدة من فيروس جدري القرود وصلت إلى أوروبا رسميًا، حيث سجلت وكالة الصحة العامة السويدية ما قالت إنها الحالة الأولى لنوع مميت للغاية وأكثر عدوى من مرض الجدري - يسمى clade 1 - خارج إفريقيا.   

ويأتي ذلك في الوقت الذي تحذر فيه الأمراض المعدية من أن هذا النوع من العدوى سيصل على الأرجح إلى المملكة المتحدة وقد يؤدي قريبًا إلى وفيات بريطانية.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن تفشي جدري القرود المستمر في العديد من دول وسط إفريقيا يمثل "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا".

هذه هي نفس التسمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية على فيروس كورونا في أواخر يناير 2020، قبل أسابيع قليلة من انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، وقد قارن بعض العلماء التفشي الحالي بـ "الأيام الأولى لفيروس نقص المناعة البشرية".

سلالة قاتلة من الجدري

وينتشر جدري القرود حاليًا على نطاق واسع في بلدان مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية هو سلالة مختلفة وأكثر فتكًا من تلك التي وصلت إلى أوروبا في عام 2022، وهي مفصلة في الخرائط أعلاه.

وكان هذا التفشي، الذي اقتصر بشكل أساسي على الرجال المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي، عبارة عن سلالة أخف يطلق عليها اسم "الفرع الثاني"، ولم يقتل سوى شخص واحد تقريبًا من كل 500 شخص أصيبوا به. 

السلالة التي تثير قلق خبراء الصحة حاليًا هي نسخة جديدة من النوع الأكثر خطورة بكثير من النوع I، والذي يسمى clade Ib، ويقتل حوالي واحد من كل 20 شخصًا بالغًا يصيبهم، ويرتفع إلى واحد من كل 10 أطفال.

كما تم ربط حالات العدوى بالارتفاع المثير للقلق في حالات الإجهاض بين النساء الحوامل. 

كيف ينتشر الجدري القاتل؟

ينتشر الجدري، المعروف أيضًا باسم جدري القرود، بين الأشخاص من خلال ملامسة الجلد للجلد.

يمكن أن يكون ذلك من خلال ممارسة الجنس، أو عن طريق لمسة بسيطة كما هو الحال عند رعاية الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن ينتشر أيضًا عن طريق الاتصال الثانوي مثل مشاركة المناشف أو أغطية السرير على سبيل المثال. 

ويسبب آفات متكتلة مميزة، بالإضافة إلى الحمى والأوجاع والآلام والتعب، ومع ذلك، في عدد قليل من الحالات، يمكن أن يدخل الدم والرئتين، وكذلك أجزاء أخرى من الجسم، عندما يصبح مهددًا للحياة.