رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استحداث خدمات وأجهزة طبية بمستشفى طيبة التخصصى فى الأقصر

مستشفى طيبة التخصصي
مستشفى طيبة التخصصي

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، استحداث بعض الخدمات والأجهزة الطبية داخل مستشفى طيبة التخصصي بمركز إسنا جنوب الأقصر، وذلك في إطار سعي الهيئة إلى توفير المزيد من الخدمات الطبية لخدمة مختلف احتياجات المنتفعين.

خدمة فصل الصفائح الدموية

وتم استحداث خدمة فصل الصفائح الدموية +MCS  لفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم، بداخل مستشفى طيبة التخصصي في الأقصر، كخدمة طبية مستحدثه تضم إلى قائمة الخدمات العلاجية التي تقدمها الهيئة لمحافظة الأقصر.

وتمثل الصفائح الدموية أحدى خلايا الدم الصغيرة التي ينتجها النخاع العظمي، وتساعد تلك الخلايا في تكوين الجلطات الدموية والحد من فقدان الدم عند وقع إصابة، وفي حال تلف الوعاء الدموي تتجمع الصفائح الدموية لمنع تسرب الدم من الأوعية الدموية ووقف النزيف.

ولتقنية فصل الصفائح الدموية العديد من الاستخدامات  لبعض الحالات المرضية التي تستوجب نقل الصفائح الدموية فقط للمريض دون غيرها من خلايا الدم مثل (انخفاض عدد الصفائح الدموية الناتج عن العلاج الكيميائي، وبعض مرضى أمراض الدم)، كما قد تنقذ هذه التقنية حياة بعض المرضى في الجراحات الكبرى أو النزيف الحاد.

هذا وقد أجرت الهيئة العامة للرعاية الصحية العديد من التدريبات على رأس العمل  للأطقم الطبية بالمستشفى على كيفية عمل جهاز الـ(+MCs) لتأهيلها لاستخدامه، من أجل تقديم خدمة طبية أمنة بأعلى معايير الجودة.