رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الموازي في جامعة الأزهر 2024

النبأ

تبدأ جامعة الأزهر ولأول مرة تطبيق نظام التعليم الموازي داخل كليات الجامعة، ومن المنتظر بدء التطبيق في العام الدراسي المقبل، حيث كشف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، عن تفاصيل نظام التعليم الموازي في الأزهر 2024، والذي من المقرر تطبيقه في العام الدراسي الجديد بعد الموافقة عليه من المجلس الأعلى للأزهر.

 نظام التعليم الموازي 

وقال محمود صديق، إن نظام التعليم الموازي في الأزهر 2024، ليس جديدا فهو مطبق في جامعات القاهرة وعين شمس، وسيتم تطبيقه بنفس المواصفات.

وأضاف محمود صديق، أن نظام التعليم الموازي في الأزهر، سيطبق في كليات الجامعة العملية فقط، وسيقتصر تطبيقه على كليات جامعة الأزهر في القاهرة فقط دون باقي المحافظات.

وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى أن نظام التعليم الموازي في جامعة الأزهر سيكون بنفس التنسيق للكليات المستهدفة، ولن يتم قبول طلاب في كلية الطب في التعليم الموازي، ومجموعهم أقل من الطلاب الملتحقين بكلية الطب في الجامعة فسيكون التنسيق واحد بين النظامين العادي والموازي.

وأوضح أن نظام التعليم الموازي يقتصر القبول فيه على الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية فقط ولا يسمح بقبول طلاب العام، أما الطلاب الوافدين فللأزهر نظام خاص في التعامل معهم.

وذكر نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه لم يتم حتى الآن تحديد المصروفات الدراسية الخاصة بنظام التعليم الموازي المقرر تطبيقه من العام الجديد.

التعليم الموازي في الأزهر

كانت جامعة الأزهر قد وافقت على إدخال نظام التعليم الموازي في الأزهر، وهو ما يمثل سبقًا مميزًا للجامعة، حسب تصريح للدكتور محمد فكري نائب رئيس الجامعة.