رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقع أثري تركي يعيد كتابة تاريخ البشرية

مواقع أثرية
مواقع أثرية

كشف مجموعة من علماء الآثار، عن مواقع أثرية من العصر الحجري تعيد كتابة تاريخ البشرية.

الموقع المقصود يوجد في جنوب شرق تركيا، ويطلق عليه غوبيكلي تيبي قديم ومعقد للغاية لدرجة أنه يعيد كتابة فهمنا لكل تاريخ البشرية برمته، حيث يبلغ عمره أكثر من 12000 سنة.

تشتهر منطقة غوبيكلي تيبي للعديد من الأسباب، لكن جميعها مرتبطة بقدمها المفرط. يعود تاريخ البناء في غوبيكلي تيبي إلى ما يقرب من 12000 عام، مما يضعه في فترة زمنية تعتبر عمومًا ما قبل الحضارة. تم بناؤه في نفس الوقت تقريبًا الذي انتهى فيه العصر الجليدي الأخير. 

ثم أصبحت غوبيكلي تيبي حضارة نشطة لما يقرب من ثلاثة آلاف عام قبل أن يتم التخلي عنها في ظروف غامضة.

سر شهرة الموقع الأثري

الهياكل التي تشكل الموقع محفوظة بشكل جيد بشكل مثير للدهشة، مما يسمح لعلماء الآثار بدراستها في شيء مشابه لحالتها الأصلية. 

ويرجع جزء من سبب الحفاظ الرائع على معبد غوبيكلي تيبي إلى المناخ في تركيا، ولكن هناك عامل رئيسي آخر وهو حقيقة أن العديد من مواقع المعابد قد تم ردمها قبل التخلي عنها.

وقد سمح ذلك للهياكل بالبقاء محمية من العناصر مع مرور القرون، والحفاظ على تاريخها ليكتشفه الإنسان الحديث.

وإحدى أفضل الطرق لفهم مدى قدم غوبيكلي تيبي هي مقارنتها بأشياء أخرى تعتبر قديمة، حيث يسبق موقع Göbekli Tepe موقع ستونهنج، وهو أحد أشهر أعمال البناء في عصور ما قبل التاريخ في تاريخ البشرية، بأكثر من 6000 عام. 

زيسبق الموقع عصر السومر، الذي يعتبر من أقدم الحضارات الحقيقية، واختراع الكتابة، بفارق مماثل يبلغ 6000 عام.

لوضع الأمور في نصابها الصحيح، كان هناك وقت تقريبًا بين بناء غوبيكلي تيبي وبناء ستونهنج كما كان بين بناء ستونهنج واليوم، وكانت الهندسة المعمارية متقدمة جدًا عن عصرها

إن حقيقة كون غوبيكلي تيبي قديمًا جدًا ليست هي الشيء المهم الوحيد في هذا الموضوع. إن الأسلوب المعماري الماهر الذي شوهد في بناء "المعابد" العديدة مثير للإعجاب للغاية، وسيكون كذلك في أي عصر. 

ومع ذلك، فإن الجمع بين عمر الموقع وجودة البناء هو ما يجعله اكتشافًا مزلزلًا للعالم الأثري، حيث إن الحرفية التي نراها في غوبيكلي تيبي تسبق عصرها بآلاف السنين، ويعود تاريخها إلى وقت طويل قبل أن يكون مثل هذا البناء ممكنًا.

إن الجهد الهائل المطلوب لبناء كوبيكلي تيبي جعل منه مشروع بناء ضخم حتى بالمعايير الحديثة. كان من الممكن أن تكون هناك حاجة إلى مئات الأشخاص لإقامة المعابد الضخمة، وكان الأمر سيستغرق وقتًا طويلًا، مما يتطلب نوعًا من الاستقرار الاجتماعي الذي لم يكن متوقعًا من الحياة البشرية في ذلك الوقت. 

وكان الأمر يتطلب أيضًا بعض التنظيم الجاد، وهو ما لم يكن ممكنًا دون بنية اجتماعية متطورة موجودة بالفعل، لسوء الحظ، قد لا تعرف البشرية أبدًا من هم أصحاب العقول اللامعة الذين يقفون وراء غوبيكلي تيبي.