رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبل تؤجل إطلاق جهاز متوقع بسبب مشاكل تقنية

أبل
أبل

يقال إن شركة أبل قد أخرت جهازًا متوقعًا للغاية بسبب "التحديات الفنية"، حيث كان من المقرر طرح جهاز MacBook القابل للطي، والذي ترددت شائعات عنه منذ عام 2019، في العام المقبل، ولكن تم تأجيله حتى أوائل عام 2026 أو حتى أواخر عام 2028.

من المتوقع أن يكون للكمبيوتر استخدام مزدوج لجهاز كمبيوتر محمول مزود بلوحة مفاتيح على الشاشة عندما يكون مطويًا أو يمكن استخدامه كشاشة مع لوحة مفاتيح خارجية عندما يكون مفتوحًا.

وتواجه شركة Apple مشكلات تتعلق بالشاشة والمكونات الميكانيكية لحجم الشاشة 18.8 بوصة التي تستخدم شاشة واحدة تعمل باللمس في النصفين العلوي والسفلي من الجهاز.

وتوقع بعض المشاركين في السوق سابقًا أن تطلق أبل جهاز iPad القابل للطي في عام 2025، لكن استطلاع سلسلة التوريد الحالي يشير إلى أن جهاز iPad القابل للطي ليس له رؤية".. 

"قد يكون هذا أيضًا لأن البعض يطلق على جهاز MacBook القابل للطي هذا اسم iPad القابل للطي."

وقد ألغت شركة أبل تصميم شاشة العرض مقاس 20.25 بوصة التي كانت تدرسها، قائلة: "تم تأجيل جدول الإنتاج الضخم للتجميع من النصف الأول من عام 2026.

وأثار بعض المستخدمين مخاوف بشأن وجود لوحة مفاتيح على الشاشة، قائلين إنها قد تصبح مؤلمة وصعبة الكتابة دون القدرة على الشعور بالمفاتيح، ولكن ربما تعمل شركة آبل على طرق لتسهيل ذلك.

براءة اختراع شركة أبل

وصفت براءة اختراع لشركة أبل ثلاث طرق لجعل الكتابة على لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة أسهل، وكتبت أنها يجب أن تسمح "للشاشة المرنة بالتشوه عند الضغط على مفتاح افتراضي" واستخدام ردود الفعل اللمسية "لمحاكاة النقر على مفتاح حقيقي".

وأضافت الشركة أنه "يمكن أيضًا استخدام الشحنة الكهروستاتيكية لمحاكاة الشعور بحافة المفتاح، مما يجعلها تبدو وكأنها لوحة مفاتيح حقيقية عندما تضع أصابعك عليها جاهزة للكتابة."

ويقال إن شركة آبل تعمل على جهاز كمبيوتر محمول قابل للطي منذ سنوات، لكنها لم تمضي قدمًا في تحديد تاريخ الإنتاج الرسمي، حتى مع قيام المنافسين مثل LG وSamsung بطرح إصداراتهم الخاصة.

يمكن أيضًا أن تكون نفس المشكلات الفنية التي تؤخر جهاز MacBook هي السبب وراء تأجيل طرح جهاز iPhone القابل للطي.

وأفاد المطلعون في شركة أبل أن الجهاز كان في طريقه لإطلاقه في أقل من عامين، ولكن تم تعليقه الآن بسبب "تجعيد الشاشة".