رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محكمة أمريكية تكشف عن دور سعودي في تطبيق اكس

منصة اكس
منصة اكس

كشفت محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية تحقق في قضية خاصة حول تطبيق اكس، عن قائمة مفصلة للمستثمرين في منصة إيلون ماسك المسؤولة عن التطبيق.

المستثمرون في المنصة التي اشتراها الرئيس التنفيذي لشركة تسلا مقابل 44 مليار دولار في عام 2022 تشمل شركات رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون وصندوق مرتبط بشون "ديدي" كومبس.

ويشمل داعمو المنصة، التي اشتراها ماسك مقابل 44 مليار دولار في عام 2022، بعض الأسماء المألوفة، مثل شركات رأس المال الاستثماري Andreessen Horowitz و8VC؛ ومؤسس تويتر والرئيس التنفيذي السابق جاك دورسي؛ والصناديق المرتبطة بفيديليتي.

يأتي المستثمرون الآخرون من عالمي السياسة والترفيه، بما في ذلك الأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود.

جاءت هذه الكشوفات يوم الثلاثاء في محكمة فيدرالية في سان فرانسيسكو ردًا على اقتراح من الصحفي التكنولوجي جاكوب سيلفرمان ولجنة المراسلين لحرية الصحافة.

وقد سعوا إلى الكشف قائمة المستثمرين، والتي كانت جزءًا من دعوى قضائية رفعها موظفون سابقون في تويتر عام 2023، وزعموا فيها أن ماسك انتهك اتفاقيات التحكيم الخاصة بهم عندما اشترى الشركة.

كتب سيلفرمان على موقعه على الإنترنت: "أعتقد أن الناس لديهم الحق في معرفة من يملك شركة لها مثل هذا الدور البارز في تشكيل الخطاب العام، سواء في الولايات المتحدة أو في جميع أنحاء العالم". 

وتابع: "إن الدور الذي أعلنه تطبيق اكس كضامن لحرية التعبير يعني أنه يجب أن نعرف أي كيانات خارجية - وأي حكومات أجنبية - قد تكون قادرة على ممارسة النفوذ على الشركة".

في بيان لصحيفة واشنطن بوست، قالت كاتي تاونسند، المديرة القانونية للجنة المراسلين، إنه "من مصلحة عامة الناس معرفة من يملك تطبيق اكس".

مكافحة الاحتكار

في وقت سابق من هذا الشهر، رفعت دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار ضد مجموعة صناعية تمثل العديد من العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك المعلنين في الشبكة الاجتماعية، متهمة إياها بالتآمر لحرمان تطبيق اكس من مليارات الدولارات.

وقد دفعت الدعوى القضائية التحالف العالمي للإعلام المسؤول إلى إغلاقه، وقالت المجموعة في بيان: "إن GARM هي مبادرة صغيرة غير ربحية، وقد تسببت المزاعم الأخيرة التي تسيء فهم غرضها وأنشطتها للأسف في تشتيت انتباهها واستنزاف مواردها ومواردها المالية بشكل كبير.