رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«حزب العدل» يجب تحديد سعر مناسب لتوريد المحاصيل قبل زراعتها

النبأ

أكد إسماعيل الشرقاوي مساعد رئيس حزب العدل للشئون الزراعية، ومقرر مساعد لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، أن الزراعة التعاقدية هى الحل الناجع لكثير من المشكلات التى تواجه الفلاح، وهى بمعناها البسيط التعاقد على شراء المحصول من الفلاح قبل زراعته بحيث نضمن له سعرًا عادلًا يجعله يزرع المحاصيل الاستراتيجية التى تسهم فى تحقيق الأمن الغذائى.

وأضاف “الشرقاوى” أن الزراعة التعاقدية يحتاج إليها صغار المزارعين أكثر من غيرهم؛ وذلك لعدم قدرتهم على الوصول إلى الأسواق ولضعف قدراتهم المالية والتفاوضية، وأغلبية مزارعي مصر من أصحاب الحيازات الصغيرة.

وتابع أن بعض المزارعين أحجموا عن زراعة بنجر السكر على سبيل المثال في فترة من الفترات بسبب قلة هامش الربح العائد من زراعة المحصول.

وأوضح أن هناك أهمية فى توقيت الإعلان عن السعر النهائي لتلك المحاصيل قبل الزراعة حتى يتمكن الفلاح من تحديد موقفه من الزراعة، حيث أنها عملية اقتصادية، ومعيار السعر عامل أساسي في تحديد الفلاح موقفه من الزراعة، إذ أنه يستهدف دائما المحاصيل الأكثر ربحية له، وهو ما يجب أن تضعه وزارة الزراعة أو الحكومة بشكل عام في الاعتبار عند وضع خطة المستهدف من المحاصيل، ويعد ذلك تفعيلًا لنص المادة ٢٩ من الدستور التي تلزم الدولة بتحقيق هامش ربح عادل للمزارعين.

كما شدد مقرر مساعد لجنة الزراعة بالحوار الوطني على ضرورة أن يتم تحديد الأسعار من خلال حوار مجتمعى يكون الفلاح شريك أساسي فيه إلى جانب كل المعنيين.