رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل وإصابة 247 شخص في غارة روسية على مدينة بولتافا الأوكرانية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت مصادر من أوكرانيا إن 47 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 200 بعد أن ضربت صواريخ كروز روسية مدينة بولتافا بوسط أوكرانيا.

وقال فلاديمير زيلينيسكي إن صاروخين كروز ضربا منشأة تدريب عسكرية ومستشفى مجاور، مما أدى إلى دفن الناس تحت الأنقاض، فيما يبدو أنه أحد أسوأ الهجمات منذ بدء الغزو الروسي قبل أكثر من 900 يوم.

وفي حين استمرت جهود الإنقاذ، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الفاصل الزمني بين انطلاق صفارات الإنذار وضرب الصواريخ كان قصيرا للغاية لدرجة أن الناس تم القبض عليهم وهم في طريقهم إلى الملاجئ.

جاء ذلك في الوقت الذي فشلت فيه منغوليا في اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد هبوطه في زيارة لمدة يومين، على الرغم من كونها عضوا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

منغوليا - التي تعتمد بشكل كبير على روسيا لتحقيق استقرارها الاقتصادي - ملزمة قانونًا أمام محكمة العدل الدولية باحتجاز بوتن ونقله إلى لاهاي، حيث يواجه مذكرة اعتقال دولية تتهمه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

،قالت السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا إن حصيلة القتلى في الضربة الروسية على مدينة بولتافا المركزية ارتفعت إلى 47 مع إصابة 206 أشخاص آخرين.

وتقع بولتافا على بعد حوالي 200 ميل جنوب شرق كييف، وذلك على الطريق السريع الرئيسي وطريق السكك الحديدية بين كييف وثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، خاركيف، والتي تقع بالقرب من الحدود الروسية.

الحداد لمدة ثلاثة أيام في بولتافا 

وصف حاكم المنطقة فيليب برونين الهجوم الروسي "الغادر" على مدينة بولتافا بأنه "مأساة كبيرة لمنطقة بولتافا والبلاد بأكملها"، كما أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وقال: "إن الضربة الغادرة للعدو أودت بحياة 41 شخصًا، حيث أصيب أكثر من 180 شخصًا. تعازينا الحارة للعائلة والأصدقاء، ومن الغد، ستكون المنطقة في حالة حداد لمدة ثلاثة أيام، ويجب على العدو أن يحاسب على كل الجرائم ضد الإنسانية."

وقال مسؤولون أوكرانيون إن موجة الصدمة الناجمة عن الهجوم الصاروخي الروسي على بولتافا تسببت في سقوط نوافذ المباني السكنية الشاهقة القريبة وإتلاف واجهات المباني

وقالت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية على تيليجرام إن الشرطة تجري بحثًا من باب إلى باب لمعرفة ما إذا كان هناك أي ضحايا، مضيفة أن "مئات المطالبات بشأن الممتلكات المتضررة تم تسجيلها بالفعل".