رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أقدم من الديناصور وأضعف من الريشة.. أغرب الحقائق عن قنديل البحر

لسعة قنديل البحر
لسعة قنديل البحر

قنديل البحر، عبارة عن حيوانات بحرية لافقرية، وباعتبارها نوعًا يسبح بحرية، يعتمد قنديل البحر على تيار المحيط للسفر عبر المياه العميقة في العالم. لذلك، يتم تصنيفها كشكل كبير من العوالق الحيوانية لأنها غير قادرة على دفع نفسها ضد المد والجزر.

باعتبارها حيوانات قديمة، انجرفت قناديل البحر عبر المحيط لمدة 500 مليون عام تقريبًا، مما يجعلها أقدم من الديناصورات!

وهي وثيقة الصلة بحيوانات أخرى، مثل المرجان وشقائق النعمان البحرية، حيث تنتمي جميعها إلى شعبة اللاسعات.

وينتمي قنديل البحر نفسها إلى شعبة تحتية قنديل البحر، وتنقسم هذه الفئة إلى أربع فئات مختلفة: السكيفوزوا (قناديل البحر الحقيقية)، والهيدروزوا (قناديل البحر المتشابهة)، والمكعبات (قناديل البحر المكعبة أو الصندوقية)، والستاروزوان (قناديل البحر ذات السيقان التي تلتصق بالأسطح).

تشريح قنديل البحر

ينقسم التشريح الخارجي لقناديل البحر إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، حيث يُعرف الجسم على شكل المظلة باسم الجرس، والذي يحتوي على أعضاء داخلية مثل الغدد التناسلية (الخلايا الجنسية).

الهياكل المكشكشة أو الشبيهة بالحجاب هي أذرع فموية، تعمل إما على توجيه الطعام إلى فم القناديل أو تناول الطعام مباشرة، وأخيرًا، الجزء الأكثر شهرة من القناديل هو مخالبها المتدلية، والتي يمكنها أن تلسع بها!

قناديل البحر المذهلة

تشتهر قناديل البحر على نطاق واسع بجمالها الساحر والمتنوع، ويمكن أن تظهر على أجراسها مجموعة من الأنماط الزخرفية مثل الخطوط والبقع، وحتى التصاميم البسيطة، كما هو الحال مع قناديل القمر، لا تزال مذهلة للعين.

ولا تشكل مخالب القناديل استثناءً من الجماليات أيضًا، خذ على سبيل المثال قناديل القبعة الزهرية الأنيقة التي تبدو وكأنها تتدلى منها براعم وردية. 

وحتى داخل قناديل البحر يمكن أن يكون ملونًا، مثل الأنسجة التناسلية لقناديل البيض المقلي التي تبدو وكأنها بيضة مقلية حقيقية!

مثلنا، يمكن أن تأتي قناديل البحر بجميع الأشكال والأحجام، وأكبرها هو قنديل عرف الأسد، بمتوسط ​​حجم 40 سنتيمترًا، ومع ذلك، فإن أكبر عينة معروفة تمتد إلى 36.5 مترًا من أعلى الجرس إلى أسفل مخالبها!

على الجانب الآخر من المقياس، أصغر قنديل البحر هو قنديل البحر المربع إيروكانجي، والذي يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 2 سم. تقع قنديل البحر القمري في منتصف نطاقنا بحوالي 20 سم ولكن يمكن أن يصل قطرها أحيانًا إلى 46 سم.