رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البرهان يبلغ الرئيس الصيني رسالة هامة بشأن الدعم السريع

البرهان والرئيس الصيني
البرهان والرئيس الصيني

وجه قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان رسالة إلى نظيره الصيني شي جين بينغ، عزم السودان على إنهاء ما اسماه تمرد مليشيا الدعم السريع، وأثنى على دعم الصين الأمني والعسكري للسودان.

وأجرى البرهان، الجمعة، مشاورات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في العاصمة بكين ناقشا خلالها العلاقات بين البلدين.

وإختتمت اليوم قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي عقدت في بكين وإنعقد المنتدى تحت عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا”، حيث ناقش فرص التعاون في مجالات الحوكمة والتصنيع والتحديث الزراعي والسلام والأمن، بجانب التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وقال إعلام مجلس السيادة إن “الرئيس الصيني شي جين بينغ استقبل اليوم بقاعة الشعب الكبرى ببكين، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي الذي إختتم فعالياته بالعاصمة الصينية بكين”.

البرهان والرئيس الصيني

وأشاد البرهان بمستوى الترتيب والتنظيم لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيرًا إلى العلاقات التأريخية المتجذرة بين الصين والدول الأفريقية وأبان أن السودان تربطه بالصين علاقات راسخة امتدت لأكثر من 65 عامًا.

وأشار البرهان طبقا للبيان إلى مواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية وقال إن السودان يتطلع للعمل سويًا مع الصين من أجل بناء شراكة إستراتيجة تعود بالفائدة لشعبي البلدين، وتحدث عن اسهامات بكين في استخراج البترول السوداني وقيام مشروعات البنية التحتية.

وجدد البرهان التزام بلاده بتسهيل عمليات الاستثمار الصينية مبينًا أن اللجان المشتركة بين البلدين ستعكف على معالجة العقبات بصورة مرضية.

وكان قد اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، الجمعة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان باستغلال قمة المنتدى الصيني الأفريقي ببكين لإدعاء شرعية قال إنها متوهمة.

وشارك البرهان بوصفه رئيسا لمجلس السيادة السوداني في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي الذي انعقد في بكين منذ الأربعاء الماضي واختتم أعماله اليوم الجمعة.

وذكر حميدتي في بيان على حسابه في منصة اكس أن البرهان قدم أمام قمة منتدى التعاون الأفريقي الصيني خطابًا وصفه بالأجوف والمليئ بالأكاذيب والمزاعم، التي تفتقد للمصداقية دأب على تكرارها في كل حين.