رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي وبدء الشتوي

يبحث الملايين من المواطنين عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي الذي يطبق في الدولة المصرية بموجب قانون 24 لسنة 2023 لترشيد استهلاك الطاقة من خلال آلية التوقيت التي تقوم على تقديم الساعة 60 دقيقة، حسب القانون الصادر.

قانون 24 الخاص بالتوقيت الصيفي 

ولا يحتاج تغيير التوقيت الصيفي والعودة إلى التوقيت الشتوي قرارًا من رئيس الوزاراء حيث إنه يعد قانونًا يطبق من تلقاء نفسه لينتهي التوقيت الصيفي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، ويتم تأخير الساعة 60 دقيقة بدأ من الجمعة.

وينص القانون 24 لسنة 2023 الخاص بالتوقيت الصيفي في مادته الأولى على أنه: "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية فى جمهورية مصر العربية هي الساعة حسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وتتضمن المادة الثانية من القنون الصادر في 16 أبريل سنة 2023  نشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره، يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 
ومن المقرر انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل ليتم تأخير الساعة 60 دقيقة ليبدأ التوقيت الشتوي من يوم الجمعة الأول من نوفمبر، حيث تكون الساعة الحادية عشر بدلًا الثانية عشرة يوم الجمعة.

وكان مجلس النواب قد وافق على قانون 24 لسنة 2023 الخاص بالتوقيت الصيفي لعودة العمل بهذا التوقيت بعد إيقاف امتد لمدة 7 سنوات ليعود للعمل من العام الماضي آلية تقديم الساعة 60 دقيقة لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية للتكيف مع الظروف التي يمر بها العالم.

وكانت الحكومة قد طبقت التوقيت الصيفي منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، ولا يزال يجري الآن العمل بالتوقيت الصيفي حتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر.