رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف نتخلص من السموم الرقمية وما تأثير ذلك على الصحة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يتحدث الناس عن التخلص من السموم الرقمية، فقد تبدأ في الحلم بملاذ فاخر لدروس اليوجا وأطباق العصائر غير المحدودة، ولكن يمكن أن يكون الأمر أيضًا بسيطًا مثل إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة في المساء.

يميل خبراء الصحة إلى الإشادة بهذه الممارسة باعتبارها مفيدة لإعادة الاتصال بالعالم وتحسين صحتنا العقلية، ولكن ما هو التأثير الذي يمكن أن تحدثه على أدمغتنا؟

ما هو تأثير السموم الرقمية على كيمياء الدماغ؟

يمكن أن يؤدي استخدام الهواتف بانتظام، وخاصة التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى زيادة مستويات الدوبامين التي يتم إطلاقها في الدماغ.

وتقول أخصائية العلاج الطبيعي العصبي، راشيل ماكنزي، "عندما ننظر إلى الأشياء التي يستهلكها الناس عادةً من خلال وقت الشاشة، فإنها تشمل الأنشطة ذات المكافأة العالية التي تعتمد على الدوبامين مثل التمرير ووسائل التواصل الاجتماعي والمقاطع القصيرة".

و "يمكن لهذه الأنشطة أن تغير تدريجيًا الطريقة التي يستجيب بها نظام مكافأة الدوبامين للبيئة، ويمكن أن يؤثر هذا على قدرتنا على إدارة التحكم في النبضات والعواطف وتنظيمها."

قد تؤثر كفاءة أجهزتنا التي تمنحنا القدرة على الحصول على المعلومات بضغطة زر أيضًا على قدراتنا المعرفية.

وتوضح ماكنزي: الاعتماد على هواتفنا يعني أن إيجاد المتعة في المهام التي تتطلب المزيد من التركيز، أو المزيد من الانتباه أو تتطلب تركيز الانتباه يصبح أصعب قليلًا، وهو يزيل حاجتنا لتخزين واسترجاع المعلومات لأنفسنا.

وبالتالي فإن بناء الحُصين، جزء الذاكرة في الدماغ، يُلغى تقريبًا لأن لدينا هذه المعلومات متاحة لنا في أي لحظة ولا نحتاج إلى محاولة البحث عن المعلومات وتخزينها بنفس الطريقة التي كنا نفعلها سابقًا.

إذا شعرت بالتوتر أثناء التمرير، فقد يكون نظام القتال أو الهروب لديك قد تم تشغيله بواسطة المحتوى الذي تستهلكه.

يشرح ماكنزي: يجب أن نختبر تقلبًا بين القتال والهروب، والراحة ونمط التأمل بشكل طبيعي على مدار اليوم، ولكن عندما نلتصق بشاشتنا، نميل إلى الجلوس في تلك الحالة المتوترة من القتال والهروب أكثر قليلًا دون مرحلة التأمل والراحة التي صُممنا لها.

،هناك كل أنواع العواقب الفسيولوجية لوجودنا في حالة القتال والهروب هذه أكثر مما صُممنا له، والتي يمكن أن يكون لها عواقب طويلة الأمد على صحتنا العقلية والجسدية، يمكن أن يكون لهذا تأثير أكبر على الأطفال، حيث لا تزال أدمغتهم في طور النمو.

هل يساعد ذلك على التخلص من السموم الرقمية؟

توصي ماكنزي بالتخلص من السموم الرقمية لعملائها وتقترح أنها طريقة رائعة للمساعدة في إعادة ضبط أدمغتنا وعقولنا.

فإذا كان لديك يوم أو ساعة تحذف فيها انستجرام، أو أيًا كان موقع التواصل الاجتماعي الذي تختاره، فإننا نبتعد عن الاعتماد على التحفيز المستمر ويمكننا بدلًا من ذلك بناء لحظات من اليقظة الطبيعية في اليوم.

ويوفر الوقت بعيدًا عن الشاشات أيضًا فائدة إضافية تتمثل في المساعدة في إعادة ضبط الجهاز العصبي وتنظيمه حتى لا يكون في حالة قتال وهروب مستمرة.

قد يستفيد الأشخاص أيضًا من الانخراط في أنشطة أخرى، مثل اليقظة أو التمرين أثناء إزالة السموم الرقمية.