رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نزلات البرد.. اكتشاف علاج بسيط لا يكلف شيئًا

قطرات الأنف
قطرات الأنف

أثبت العلماء أن علاج البرد البسيط بقطرات الأنف المالحة يقصر نزلات البرد لدى الأطفال لمدة يومين، كما تقلل من انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة الآخرين.

تتكون القطرات الملحية، المتوفرة دون وصفة، من مزيج بسيط من الملح والماء.

ولاحظ الباحثون أن محاليل الماء المالح غالبًا ما يستخدمها الناس في جنوب آسيا - إما في الأنف أو من خلال الغرغرة - لعلاج نزلات البرد وأرادوا استكشاف ما إذا كان من الممكن تكرار هذه الفائدة في دراسة كبيرة.

ويصاب الأطفال بما يصل إلى 10 إلى 12 عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، والتي نشير إليها بنزلات البرد، سنويًا، والتي لها تأثير كبير عليهم وعلى أسرهم.

وهناك أدوية لتحسين الأعراض، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، ولكن لا توجد علاجات يمكن أن تجعل البرد يتحسن بشكل أسرع.

وقام الفريق بتجنيد 407 أطفال تصل أعمارهم إلى ست سنوات لدراسة حيث تم إعطاؤهم إما قطرات أنف ملحية أو رعاية عادية عندما أصيبوا بنزلة برد.

بشكل عام، أصيب 301 طفل بنزلة برد - بالنسبة لـ 150 من هؤلاء، تم إعطاء والديهم ملح البحر وتعليمهم صنع وتطبيق قطرات أنف ماء مالح على أنوف الأطفال.

تم توجيههم لإعطاء ثلاث قطرات لكل منخر أربع مرات على الأقل في اليوم، حتى يتعافوا، وتلقى الأطفال الـ 151 الآخرون رعاية البرد المعتادة، مثل الأدوية الأخرى.

علاوة على ذلك، فإن الأطفال الذين يتلقون قطرات الأنف بالماء المالح يحتاجون أيضًا إلى أدوية أقل أثناء مرضهم، حيث يتكون الملح من الصوديوم والكلوريد. يستخدم الكلوريد من قبل الخلايا التي تبطن الأنف والقصبة الهوائية لإنتاج حمض الهيبوكلوروس داخل الخلايا، والذي تستخدمه للدفاع ضد عدوى الفيروس.

ومن خلال إعطاء الكلوريد الإضافي، يساعد ذلك الخلايا على إنتاج المزيد من حمض الهيبوكلوروس، والذي يساعد في قمع تكاثر الفيروس، مما يقلل من مدة الإصابة بالفيروس، وبالتالي مدة الأعراض".

عدوى أفراد الأسرة

عندما حصل الأطفال على قطرات الأنف المالحة، أبلغ عدد أقل من الأسر عن إصابة أفراد الأسرة بنزلة برد - 46 في المائة مقارنة بـ 61 في المائة الذين حصل أطفالهم على الرعاية المعتادة.

وقال خُمس الآباء إن قطرات الأنف ساعدت أطفالهم على التحسن بسرعة، وقال نفس العدد إنهم سيستخدمونها في المستقبل.