رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة الممثل الأمريكي جيمس إيرل جونز عن عمر يناهز 93 عامًا

الممثل الأمريكي جيمس
الممثل الأمريكي جيمس إيرل جونز

توفي جيمس إيرل جونز، الذي تغلب على التحيز العنصري والتلعثم الشديد ليصبح رمزًا مشهورًا للمسرح والشاشة، وأعطى في النهاية صوته العميق والمسيطر لشبكة سي إن إن، و”الأسد الملك” ودارث فيدر. كان عمره 93 عامًا.

وأكد وكيل أعماله، باري ماكفرسون، أن جونز توفي صباح الاثنين في منزله بمنطقة وادي هدسون في نيويورك. ولم يتضح السبب على الفور.

مسيرة ناجحة لجيمس إيرل جونز

فاز جونز الرائد، الذي أصبح في عام 1965 واحدًا من أوائل الممثلين الأمريكيين من أصل أفريقي في دور مستمر في الدراما النهارية ("بينما يتحول العالم") وعمل حتى الثمانينات من عمره، بجائزتي إيمي، وجائزة جولدن جلوب، وجائزتي توني، جرامي، والميدالية الوطنية للفنون وتكريم مركز كينيدي، كما حصل أيضًا على جائزة الأوسكار الفخرية وتوني خاص لإنجازاته مدى الحياة. وفي عام 2022، تمت إعادة تسمية مسرح برودواي تكريمًا له.

لقد ظهر بمظهر أنيق في وقت متأخر من حياته، وكان يتمتع بروح الدعابة الساخرة وعادات العمل الشرسة. وفي عام 2015، وصل إلى التدريبات على عرض مسرحية "The Gin Game" في برودواي بعد أن حفظ المسرحية بالفعل ومعه دفاتر ملاحظات مليئة بتعليقات الفريق الإبداعي. وقال إنه كان دائما في خدمة العمل.

ابتكر جونز أدوارًا سينمائية لا تُنسى، حيث عاد الكاتب المنعزل إلى دائرة الضوء في فيلم "حقل الأحلام"، والملاكم جاك جونسون على المسرح والسينما في فيلم "الأمل الأبيض العظيم"، والكاتب أليكس هالي في فيلم "الجذور: الجيل القادم". ووزير جنوب أفريقي في «ابكي أيها الوطن الحبيب».

لقد كان أيضًا ممثلًا صوتيًا مطلوبًا، معبرًا عن شر دارث فيدر (“لا، أنا والدك،” يُفهم بشكل خاطئ على أنه “لوك، أنا والدك”)، بالإضافة إلى الكرامة الحميدة للملك موفاسا في كليهما. نسختي 1994 و2019 من فيلم ديزني “The Lion King” والإعلان عن “This is CNN” أثناء فترات الاستراحة في المحطات. حصل على جائزة جرامي عام 1977 عن أدائه في الكتاب الصوتي "Great American Documents".

قال صموئيل جاكسون ذات مرة: "إذا كنت ممثلًا أو تطمح إلى أن تكون ممثلًا، وإذا كنت تتجول في هذه الشوارع بحثًا عن وظائف، فإن أحد المعايير التي كانت لدينا دائمًا هو أن تكون جيمس إيرل جونز".

ومن أفلامه الأخرى "د. Strangelove، وThe Greatest (مع محمد علي)، وConan the Barbarian، وThree Fugitives، ولعب دور أميرال في ثلاثة أفلام مقتبسة عن توم كلانسي حققت نجاحًا كبيرًا - The Hunt for Red October، وPatriot Games، وClear and. الخطر الحاضر." في فيلم كوميدي رومانسي نادر بعنوان "كلودين"، كان لجونز علاقة حب على الشاشة مع دياهان كارول.

أشاد ليفار بيرتون، الذي لعب دور البطولة إلى جانب جونز في الفيلم التلفزيوني "مأساة غويانا: قصة جيم جونز"، بـ X، حيث كتب: "لن يكون هناك أبدًا مزيج آخر من النعم الخاصة به".

الظهور الأول لجيمس إيرل جونز

ظهر جونز لأول مرة في برودواي عام 1958 في فيلم "Sunrise At Campobello" وفاز بجائزتي توني عن "The Great White Hope" (1969) و"Fences" (1987). تم ترشيحه أيضًا لجائزة "On Golden Pond" (2005) و"Gore Vidal's The Best Man" (2012). تم الاحتفال به لقيادته لشكسبير وأثول فوغارد على حدٍ سواء. تشمل أحدث عروض برودواي "Cat on a Hot Tin Roof" و"Driving Miss Daisy" و"The Iceman Cometh" و"You Can't Take It With You".