رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القبض علي سعد الصغير بهذه التهمة في مطار القاهرة.. ما القصة؟

القبض علي سعد الصغير
القبض علي سعد الصغير في مطار القاهرة

ألقت سلطات مطار القاهرة الدولي القبض على الفنان الشعبي سعد الصغير فور وصوله من الولايات المتحدة، وذلك بعد العثور على مواد مخدرة بحوزته أثناء خضوعه لإجراءات التفتيش الروتينية في المطار. 

وكان سعد الصغير قد سافر إلى الولايات المتحدة لإحياء حفل غنائي هناك، ولكن عند عودته إلى مصر، تم ضبط مواد يُصنف استخدامها ضمن قائمة المواد المخدرة المحظورة في البلاد. وقد أثار هذا الحدث ضجة كبيرة، خاصة مع ارتباط اسم الفنان بحوادث مماثلة لفنانين آخرين في الفترة الأخيرة.

وكشفت مصادر أن سعد الصغير كان موجودًا بالولايات المتحدة الأمريكية لإحياء حفل غنائي هناك، وأثناء تفتيشه بمطار القاهرة بعد عودته عثر بحوزته على مواد مخدرة وهي عبارة عن سجائر إلكترونية وفيب بزيت الماريجوانا.

وبحسب صحف محلية، أقر الفنان المصري بحيازة هذه المواد بقصد التعاطي وليس الاتجار، تم تحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه.

موقف سعد الصغير القانوني

يواجه سعد الصغير اتهامات قانونية قد تؤثر بشكل كبير على مسيرته الفنية والشخصية، خاصة أن القانون المصري ينص على عقوبات صارمة بشأن حيازة أو تعاطي المواد المخدرة. ورغم اعترافه بأن هذه المواد كانت بغرض التعاطي الشخصي، إلا أن النيابة العامة ستنظر في القضية للتحقق من كافة ملابساتها واتخاذ القرار المناسب بناءً على التحقيقات.

حيازة المواد المخدرة

ويقف القانون المصري بالمرصاد أيضا لكل من يتاجر، أو يقوم  بحيازة المواد المخدرة، ذلك كان سواء بقصد الجلب أو التوزيع أو الاتجار أو التعاطى، وينص على معاقبتهم عقوبات رادعة، ليكونوا عبرة لغيرهم، بهدف محاصرة انتشار تلك الآفة.

وعن عقوبة الاتجار في المخدرات، فإن المادة 33 من قانون العقوبات تنص على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

ويشدد قانون العقوبات في المادة 34، عقوبة الاتجار في المخدرات داخل المجتمع لتصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة، مثل جلب المخدرات من الخارج، أو بيع مخدرات قوية التأثير ومدمرة للصحة أو بيع كميات كبيرة

القانون أيضا لم يتغاضى عن التعاطي، ونصت المادة 39 من قانون العقوبات على أنه يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه بضعف غرامة مالية قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه للمواد المخدرة مع المعرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف، لتصل لمدة عامين، إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

ضبط الفنانة منة شلبي داخل مطار القاهرة

ويأتي ضبط سعد الصغير بعد عامين من ضبط الفنانة منة شلبي داخل المطار ذاته وبحوزتها مواد مخدرة من بينها الماريجوانا التي ضُبِطَت مع سعد.

وفي التفاصيل، التي أوردتها النيابة العامة أنه خلال تفتيش الحقائب عثر بداخلها على 12 كيسًا مختلف الأشكال والألوان بداخل كل منها أجزاء نباتية خضراء اللون جافة وعلبة بلاستيك بداخلها أجزاء نباتية خضراء جافة وعدد سيجارتين ملفوفتين يدويًّا بداخل كل منهما أجزاء نباتية خضراء جافة، وثبت بتقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أنها جميعًا لنبات الحشيش "القنب".

كما عُثر أيضًا على 10 سجائر إلكترونية "فيب" مختلفة الأشكال والأنواع بداخلها جميعًا مادة زيتية صفراء ثبت أن بداخلها الحشيش المخدر.

وتوصلت تحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات إلى أن قصد المتهمة من حيازة المضبوطات هو التعاطي، كما ثبت للنيابة العامة من خلال مشاهدة المقاطع المرئية المسجلة لمكان الواقعة صحة ضبط المتهمة وبحوزتها المواد المخدرة.

وقضت المحكمة على الفنانة منة شلبي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 آلاف جنيه في اتهامها بـ "إحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي"