رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يكشف عن موعد أول إطلاق لصاروخ المريخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن إيلون ماسك أن أولى مهام سبيس إكس إلى المريخ على متن صاروخ ستارشيب من الجيل التالي مخطط لها في عام 2026.

وقال إيلون ماسك رئيس سبيس إكس إن موعد الإطلاق محدد عندما تفتح نافذة الانتقال التالية من الأرض إلى المريخ في نوفمبر 2026، والتي قد تشهد ما يصل إلى ثماني مهام من ستارشيب غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر.

يأتي هذا الإعلان بعد يومين فقط من تقديم وكالة الفضاء الصينية لمهمتها الخاصة إلى المريخ بسنتين، حيث ستتم مهمة إعادة العينات Tianwen-3 الآن في عام 2028، وفقًا لتحديث من كبير مصممي البرنامج.

وسيعتمد الجدول الزمني الطموح لشركة سبيس إكس على التطوير الناجح لصاروخ ستارشيب، الذي يتم بناؤه لحمل ما يصل إلى 100 شخص في رحلات بين الكواكب.

وقد أجرت شركة الفضاء الخاصة بالفعل اختبارين للطيران المداري لنماذج أولية من Starhip في عام 2024، لكن الصاروخين انفجرا قبل الهبوط.

وستنطلق أول مركبات فضائية إلى المريخ في غضون عامين عندما تفتح نافذة النقل التالية بين الأرض والمريخ. وستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار موثوقية الهبوط السليم على المريخ. وإذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستكون أول رحلات مأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وسينمو معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتيًا في حوالي 20 عامًا، وكونها متعددة الكواكب سيزيد بشكل كبير من العمر المحتمل للوعي، حيث لن نضع كل بيضنا، حرفيًا وأيضيًا، على كوكب واحد.

صاروخ ستارشيب

ويعد صاروح ستارشيب التابع لشركة SpaceX أكبر وأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، ويبلغ طوله حوالي 120 مترًا عندما يتم وضع مرحلته العلوية فوق معزز Super Heavy.

وتم تصميمه ليكون قابلًا لإعادة الاستخدام بالكامل، مع عودة الصاروخ المعزز الضخم إلى برج الإطلاق بعد توصيل المرحلة العليا إلى المدار.

يأمل إيلون ماسك في بناء أسطول من مئات سفن ستارشيب من أجل نقل الأشخاص والبضائع حول النظام الشمسي، بعد أن حصل بالفعل على عقد بمليارات الدولارات مع وكالة ناسا للمساعدة في بعثات أرتميس مون التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية.

جدير بالذكر أن الهدف النهائي للملياردير هو إنشاء مستعمرة ذاتية الاستدامة على المريخ بحلول عام 2050 من أجل تحقيق أمله في جعل البشرية نوعًا متعدد الكواكب.