رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رابطة تجار السيارات: 70% من جوابات سيارات ذوي الهمم ذهبت لغير مستحقيها

السيارات
السيارات

قال المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إنه لا يوجد أي جديد في ملف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم، مشيرًا إلى أن عدد سيارات ذوي الهمم في الميناء التي تنتظر الإفراج وصل (13- 16) ألف سيارة.

وأوضح أبوالمجد، أن رئاسة الوزراء أجرت عينة عشوائية أثبتت أن من 60% إلى 70% من جوابات سيارات ذوي الهمم ذهبت لغير مستحقيها، مضيفًا: «مينفعش حد يروح يشتري جواب سيارات ذوي الهمم بـ 20 ألف جنيه، ويهدر على الدولة ملايين».

واقترح رئيس رابطة تجار السيارات، الإفراج عن سيارات ذوي الهمم كافة مع الاحتفاظ بجواب الترخيص، والترخيص للمستحق فقط، مع تخصيص لوحات معدنية بسيارات ذوي الهمم حتى يكون من السهل متابعتها.

وكشف أبوالمجد، عن غقوبات كبيرة حال استغلال رخص سيارات ذوي الهمم، إذ يتم مصادرة السيارة، إضافة إلى دفع غرامة ضعف قيمة الجمارك المدفوعة على السيارة.

وأوضح: «تصادر السيارة فورًا، ويتم دفع مثل القيمة، على سبيل المثال لو العربية ثمنها مليون جنيه، فأنت بدفع عليها 67% جمارك يعني 670 ألف جنيه، في هذه الحالة المخالف بيدفع مبلغ الـ 670 ألف جنيه مرتين، عشان تسترد العربية».

وأشار رئيس رابطة تجار السيارات، إلى أنه بعد استرداد السيارة تظل محظورة لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك يمكن فك حظرها، كما لا يستطيع المخالف الحصول على سيارة أخرى إلا بعد 5 سنوات.