رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كوريا الشمالية تكشف النقاب عن منشأة سرية لإنتاج اليورانيوم

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

عرضت كوريا الشمالية لمحة نادرة عن منشأة سرية لإنتاج اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة، حيث ذكرت وسائل الإعلام الرسمية يوم الجمعة أن الزعيم كيم جونج أون زار المنطقة ودعا إلى بذل جهود أقوى لزيادة عدد أسلحتها النووية "بشكل كبير".

من غير الواضح ما إذا كان الموقع يقع في مجمع يونغبيون النووي الرئيسي في كوريا الشمالية، لكن هذا هو أول كشف لكوريا الشمالية عن منشأة لتخصيب اليورانيوم منذ أن عرضت واحدة في يونغبيون على علماء أمريكيين زائرين في عام 2010. في حين أن الكشف الأخير من المحتمل أن يكون محاولة لتطبيق المزيد وبسبب الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها، فإن الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية للمنطقة يمكن أن تزود الغرباء بمصدر قيم للمعلومات لتقدير كمية المكونات النووية التي أنتجتها كوريا الشمالية.

زعيم كوريا الشمالية يعرب عن ارتياحه بشأن القوة التقنية في مجال الطاقة النووية

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن كيم أعرب، خلال زيارة إلى معهد الأسلحة النووية والمنشأة التي تنتج مواد نووية صالحة للاستخدام في الأسلحة، عن "ارتياحه الكبير مرارا وتكرارا بشأن القوة التقنية الرائعة في مجال الطاقة النووية" التي تمتلكها كوريا الشمالية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم قام بجولة حول غرفة التحكم في منشأة تخصيب اليورانيوم وموقع بناء من شأنه توسيع قدرتها على إنتاج أسلحة نووية. وأظهرت صور وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية كيم وهو يطلعه العلماء على التطورات أثناء سيره على طول طوابير طويلة من أجهزة الطرد المركزي. ولم تذكر وكالة الأنباء المركزية الكورية متى زار كيم المنشآت أو مكان وجودها.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم شدد على الحاجة إلى زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي من أجل "زيادة الأسلحة النووية بشكل كبير للدفاع عن النفس"، وهو هدف أكده مرارا وتكرارا في السنوات الأخيرة. وأضافت أن كيم أمر المسؤولين بالمضي قدما في إدخال نوع جديد من أجهزة الطرد المركزي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله إن كوريا الشمالية تحتاج إلى قدرات دفاعية وهجومية وقائية أكبر لأن "التهديدات النووية ضد (كوريا الشمالية) التي ترتكبها القوات التابعة التي يقودها الإمبرياليون الأمريكيون أصبحت أكثر وضوحا وتخطت الخط الأحمر".

وأدانت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية بشدة مساعي كوريا الشمالية لتعزيز قدراتها النووية. وقال بيان للوزارة إن سعي كوريا الشمالية "غير القانوني" لامتلاك أسلحة نووية في تحد لحظر الأمم المتحدة يمثل تهديدا خطيرا للسلام الدولي. وقالت إن على كوريا الشمالية أن تدرك أنها لا تستطيع الفوز بأي شيء ببرنامجها النووي.

كوريا الشمالية تكشف لأول مرة عن موقع لتخصيب اليورانيوم في نوفمبر 2010

وكشفت كوريا الشمالية لأول مرة عن موقع لتخصيب اليورانيوم في يونجبيون للعالم الخارجي في نوفمبر 2010، عندما سمحت لوفد زائر من علماء جامعة ستانفورد بقيادة عالم الفيزياء النووية سيغفريد هيكر بجولة في أجهزة الطرد المركزي لديها. وبحسب ما ورد أبلغ المسؤولون الكوريون الشماليون هيكر أنه تم تركيب 2000 جهاز طرد مركزي وتشغيلها في يونغبيون.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية في السنوات الأخيرة أن كوريا الشمالية تقوم بتوسيع مصنع لتخصيب اليورانيوم في يونجبيون. فمن الممكن تصنيع الأسلحة النووية باستخدام اليورانيوم العالي التخصيب أو البلوتونيوم، وتمتلك كوريا الشمالية منشآت لإنتاج كليهما في يونجبيون. ويعتقد بعض الخبراء الأميركيين والكوريين الجنوبيين أن كوريا الشمالية تدير سرًا مصنعًا آخر لتخصيب اليورانيوم.