رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي يستطيع التفكير مثل الإنسان

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

قالت الشركة إن سلسلة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي مصممة للمساعدة في المهام المعقدة والمشاكل الأصعب، حيث كشفت شركة OpenAI المسؤولة عن تقنية الذكاء الاصطناعي، منشئة ChatGPT، عن أدوات جديدة تدعي أنها تستطيع التفكير في إجابتها قبل الرد عليها.

وقالت الشركة إن الأنظمة تهدف إلى التفكير بشكل أعمق حتى تتمكن من المساعدة بشكل أفضل في حل المشاكل الأكثر تعقيدًا.

إن الأدوات - المسماة سلسلة o1، والاسم الرمزي Strawberry - محدودة بطرق مختلفة، حيث لا يمكنها تلقي الصور أو النظر إلى الويب.

لكن يجب أن تكون قادرة على القيام بعمل أعمق، كما ادعت الشركة، وعندما يتم طرح سؤال، فإنها قادرة على التفكير في ردها "مثل أي شخص"، كما قالت، مما يسمح لها "بتحسين عملية تفكيرها، وتجربة استراتيجيات مختلفة والتعرف على أخطائها".

في منشور مدونة يوضح النماذج الجديدة، والتي تظل إصدارات معاينة مبكرة، قالت شركة OpenAI إن سلسلة o1 تعمل بشكل أفضل عند التعامل مع مهام الرياضيات والترميز.

وقالت الشركة: "قد تكون قدرات الاستدلال المحسّنة هذه مفيدة بشكل خاص إذا كنت تعالج مشاكل معقدة في العلوم والترميز والرياضيات والمجالات المماثلة".

استخدام o1 

وعلى سبيل المثال، يمكن للباحثين في مجال الرعاية الصحية استخدام o1 لشرح بيانات تسلسل الخلايا، والفيزيائيين لإنشاء صيغ رياضية معقدة مطلوبة للبصريات الكمومية، والمطورين في جميع المجالات لبناء وتنفيذ تدفقات عمل متعددة الخطوات.

وإلى جانب الإصدار الرئيسي، قالت شركة OpenAI إنها تطرح أيضًا إصدارًا "أسرع وأرخص" يسمى o1-mini والذي قالت إنه "فعال بشكل خاص" في الترميز.

وقالت شركة OpenAI: "كنموذج أصغر، فإن o1-mini أرخص بنسبة 80٪ من o1-preview، مما يجعله نموذجًا قويًا وفعّالًا من حيث التكلفة للتطبيقات التي تتطلب الاستدلال ولكن ليس المعرفة العالمية الواسعة".

وبدا سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، وكأنه يوجه انتقادًا إلى أحد المستخدمين الذي سأل عن ميزات الصوت الجديدة التي وعدت بها الشركة منذ فترة طويلة، حيث أثبتت أدوات الصوت الخاصة بشركة OpenAI أنها مثيرة للجدل منذ أن ظهر أن أحدها يبدو مشابهًا بشكل ملحوظ لسكارليت جوهانسون، التي قالت إنها لم تأذن باستخدام صورتها.

ومتى سنحصل على ميزات الصوت الجديدة؟" رد أحد المستخدمين على تغريدة أعلن فيها السيد ألتمان عن توفر أداة Strawberry الجديدة، واقترحت شركة OpenAI أن الأدوات ستكون متاحة للعملاء الذين يدفعون منذ أشهر.

ويسلط الإعلان الضوء على كيفية تطلع شركة الذكاء الاصطناعي إلى التنويع إلى ما هو أبعد من مجرد أدوات ChatGPT المصاحبة للمستهلكين، حيث تتطلع إلى الاستفادة من جنون الذكاء الاصطناعي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفيد أن الشركة تجري محادثات مع المستثمرين لجمع 6.5 مليار دولار بتقييم 150 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم.