رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خالد مشعل: حماس تنتصر وغير مستعجلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

حماس غير مستعجلة
حماس غير مستعجلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

أكد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، أن "الحركة تنتصر في الحرب وستلعب دورًا حاسمًا في مستقبل غزة"، مشيرا إلى أن "افتراض غياب حماس عن المشهد الغزاوي بعد انتهاء الحرب أمر خاطئ".

خالد مشعل، قال، ، إن "حماس غير مستعجلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، وذلك وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الثلاثاء.

وأكد خالد مشعل، على أن الحركة "لن تتخلى عن مطالبها الرئيسية بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي من غزة بشكل كامل"، مشيرا إلى أن حماس ظلت صامدة على مدى الأشهر الماضية وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف"

وشدد خالد مشعل على " إن الفلسطينيين وحدهم سيقررون الترتيبات الخاصة بالقطاع".

يذكر أن خالد مشعل يقيم في قطر الأن.

الحركة تخوض حرب استنزاف

جاءت هذه التصريحات بعد تأكيد رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، جاهزية الحركة لخوض "معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة، بإسناد من حلفائها الإقليميين المدعومين من إيران، في إشارة إلى حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، فضلا عن الفصائل العراقية المسلحة.

يذكر أن الحرب الدامية على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، أسفرت حتى الأن، وفق أحدث إحصاء لوزارة الصحة في القطاع،عن استشهاد 41252 فلسطينيا على الأقل، وإصابة أكثر من 95497 منذ بدء الصراع.

في سياق منفصل، انتقد العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

فقد اعتبر أن ما يفعله نتنياهو يعرض أمن البلاد للخطر، مشددا على أن "أي رئيس وزراء لم يتصرف هكذا في تاريخ إسرائيل".

ووصف غانتس تصرفات رئيس الوزراء، بالمهملة والخطيرة، معتبرا، اليوم الثلاثاء، أن حياة الإسرائيليين في خطر، بينما نتنياهو مشغول بمستقبله السياسي وبقائه في الحكم.

وشدد: "من غير المقبول أن يصل جنود الاحتياط إلى الجولة الثالثة من القتال وندفن قتلانا، بينما يتصرف قادتنا على هذا النحو.. هذا تجسيد للسياسة التافهة، على حساب الأمن القومي".

كما انتقد تغيير وزير الدفاع يؤاف غالانت في هذه الظروف "من أجل الترويج لقانون يكرّس الإعفاء من التجنيد".

جاءت انتقادات غانتس بعد ساعات على إقرار الحكومة الأمنية المصغرة خططاً جديدة لإعادة سكان الشمال الذين نزحوا إثر المواجهات مع حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، إلى منازلهم.