رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن ينتشر السرطان في الحنجرة؟ وما أعراضه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كما يؤثر مرض السرطان الخبيث على العديد من أجزاء الجسم، فإنه يؤثر أيضًا على الحنجرة، والمعروفة أيضًا باسم صندوق الصوت الذي يوجد عند مدخل القصبة الهوائية وهو حيوي للتحدث والتنفس.

ويصيب أكثر من 2000 شخص كل عام، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال فوق سن 60 عامًا من النساء، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن أول أعراض ملحوظة هي التهاب الحلق، لكن الخبراء يحذرون من أن وجع الأذن هو علامة تحذير أقل شهرة.

صوت أجش

يجب فحص الصوت الأجش أو الخشن الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع من قبل الطبيب لأنه قد يكون سرطان الحنجرة، وهو أحد أكثر أعراض السرطان شيوعًا.

ولكن العديد من الأشياء الأخرى يمكن أن تسبب صوتًا أجشًا، مثل البرد أو الصراخ كثيرًا، حيث يمكن أن يجعل التدخين صوتك يبدو أكثر أجشًا لأنه يهيج الأغشية المخاطية التي تبطن الحلق.

ألم عند البلع

يعد صعوبة بلع الطعام من الأعراض الشائعة الأخرى، حيث يبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم وكأن شيئًا عالقًا في حلقهم أو أن طعامهم يلتصق به، وقد يلاحظ آخرون إحساسًا بالحرقان عند البلع.

ومع ذلك، يحذر مركز أبحاث السرطان من أن رؤية كتلة أو تورم في رقبتك هي أيضًا علامة على زيارة الطبيب.

ألم الأذن

على الرغم من أن سرطان الحنجرة يسبب في معظم الحالات ألمًا في الحلق، إلا أن العديد من الأشخاص يبلغون أيضًا عن ألم في الأذن، وذلك لأن الأعصاب في الرأس والرقبة متصلة، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتحول الألم إلى ألم في الأذن.

ضيق في التنفس

نظرًا لأن الحنجرة توجد عند مدخل القصبة الهوائية، فإن السرطان هنا يمكن أن يجعل التنفس أكثر صعوبة.

وكلما ازداد حجم سرطان الحنجرة واتسع نطاق انتشاره، كلما كان مآله أكثر سوءًا، كما يتراجع احتمال شفاء الورم في حال انتشاره إلى العضلات، أو العظام، أو الغضاريف.

ويتمكن حوالى 85-95% من الأشخاص الذين يعانون من سرطان صغير في الحبال الصوتية ولم ينتشر إلى أي موقع آخر من البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات، في حين تنخفض النسبة إلى أقل من 40% بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سرطان حنجرة منتشر إلى العقد اللمفية.

في حين تصل نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات إلى 35% عند الأشخاص الذين انتشر السرطان لديهم لما هو أبعد من العقد اللمفية.