رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أربع سنوات من الزيادات المتتالية..

البنك الفيدرالي الأمريكي يعلن خفض سعر الفائدة لـ5.00%

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

قرر البنك الفيدرالي الأمريكي تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لينخفض من 5.5% إلى 5.00%.

البنك الفيدرالي الأمريكي يعلن خفض سعر الفائدة

يأتي قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بعد أربع سنوات من الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة بسبب ارتفاع الأسعار الناجم عن جائحة كورونا، الحرب الروسية الأوكرانية، والتوترات في الشرق الأوسط.

ويهدف البنك الفيدرالي الأمريكي إلى خفض التضخم إلى 2%، وهو الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال سياساته النقدية.

ومن المتوقع أن يؤدي خفض الفائدة إلى زيادة مكاسب الذهب، الذي ارتفع سعره مؤخرًا إلى 2600 دولار للأوقية، مع توقعات بارتفاعه إلى 3000 دولار للأوقية قريبًا.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

وشهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية في "بورصة وول ستريت" حالة من الحذر والترقب قبل إعلان قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أول خفض لأسعار الفائدة منذ أربع سنوات.

خلال تداولات اليوم الأربعاء، لم تشهد الأسهم تغييرات كبيرة، حيث انخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1%، بينما تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 67 نقطة، أي بنسبة 0.2%، أما مؤشر ناسداك فقد بقي شبه مستقر دون تغير يُذكر.

تراجع الدولار الأمريكي

وبالأمس، سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا بعد ثلاثة أيام من التراجع، كما تعافت عوائد السندات الحكومية الأمريكية، مما أدى إلى انخفاض في أسعار الذهب نظرًا للعلاقة العكسية بين الذهب وكل من الدولار والعوائد.

وأشارت التقديرات إلى احتمالية بنسبة 60% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، مقابل احتمال بنسبة 40% لخفض بـ25 نقطة أساس.

البنك الأوروبي يخفض سعر الفائدة

وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي الأوروبي، نهاية الأسبوع الماضي، تخفيض الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.5% تماشيا مع التوقعات.

موقف بنوك العالم بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن أكبر البنوك المركزية فى العالم سينهى هذا الأسبوع، العام الأصعب فيما يخص معدل رفع الفائدة منذ أربعة عقود.

ومن المقرر أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء، معدل الفائدة الرئيسى 50 نقطة أساس إلى ما يتراوح بين 4% و4.5%، وهو الأعلى منذ عام 2007، ليشير إلى مزيد من الزيادات فى أوائل العام المقبل.