رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى تلجأ للطبيب لعلاج مشكلة الشخير؟

مشكلة الشخير
مشكلة الشخير

يمكن أن يساعد عقار خاص بمرض الصرع الملايين من الأشخاص حول العالم الذين يعانون من الشخير أو  انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث يقلل من أعراض انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم في تجربة سريرية دولية حديثة أجريت على 298 مريضًا.

ويمكن أن يؤدي انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يُقدر أنه يؤثر على 1.5 مليون بالغ إلى مشاكل خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هو ( الشخير ) انقطاع التنفس أثناء النوم؟

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة يتوقف فيها المريض عن التنفس مؤقتًا، ولكن بشكل متكرر، أثناء النوم، والنوع الأكثر شيوعًا هو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

يحدث ذلك عندما تسترخي العضلات المحيطة بحلقك أثناء النوم، ويؤدي هذا إلى تضييق مجرى الهواء مما يتسبب في تدفق الهواء المضطرب، مما يؤدي إلى الشخير، حيث تهتز جدران مجرى الهواء. 

ويحدث انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم عندما يكون مجرى الهواء ضيقًا أو مترهلًا لدرجة أنه ينغلق تمامًا أثناء محاولتك التنفس.

ويتفاعل دماغك مع نقص الأكسجين عن طريق صعق جسمك بإخراجه من النوم العميق، وعادةً ما يكون ذلك بشخير عالٍ.

ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم هما نفس الشيء، فالشخير هو أحد أعراض انقطاع النفس أثناء النوم، ولكن ليس كل من يشخرون يعانون من هذه الحالة.

ما الذي يسبب الشخير؟

يحدث الشخير نتيجة لتدفق هواء مضطرب ويمكن أن يؤثر على كل من الأطفال والبالغين، وإذا أصبح مجرى الهواء مسدودًا باستمرار، فقد يصاب المريض بانقطاع النفس أثناء النوم.

وغالبًا ما يشخر الأطفال بسبب تضخم اللوزتين والغدد اللمفاوية، وهناك وفرة من الأدلة التي تثبت أن إزالة اللوزتين والغدد اللمفاوية عند هؤلاء الأطفال يحسن بشكل كبير من جودة نومهم بالإضافة إلى وظائفهم الإدراكية.

وفي البالغين، قد تكون المشكلة بسبب انسداد في الأنف نتيجة لانحراف الحاجز الأنفي أو الزوائد الأنفية. والأكثر شيوعًا هو الحنك الرخو المترهل في الحلق، وهو السبب"، يضيف جراح الأنف والأذن والحنجرة.

ما هي الأعراض؟

تتضمن الأعراض الرئيسية لانقطاع النفس أثناء النوم الشخير، والنوم السيئ والمتقطع، واللهاث الدوري لالتقاط الأنفاس، والصداع الصباحي والنعاس أثناء النهار، كما يقول كوتيشا، ولكن نظرًا لأن غالبية الأعراض تحدث أثناء النوم، فقد يكون من الصعب اكتشافها.

،قد يكون من الصعب اكتشاف الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم، خاصة إذا كنت تنام بمفردك؛ لذا إذا كنت قلقًا بشأن إصابتك بانقطاع النفس أثناء النوم، فاطلب المساعدة من شريكك في النوم أو يمكنك بدلًا من ذلك استخدام تطبيقات اكتشاف النوم، والتي تسجل وتخطرك بنشاطك أثناء النوم مثل الشخير والسعال.

متى يجب عليك طلب المشورة الطبية بشأن الشخير؟

إن التأثيرات تشبه قلة النوم في الليل على المدى القصير، ولكن إذا تركت دون علاج فقد يكون لها آثار أكثر خطورة على صحتك.

وانقطاع النفس أثناء النوم هو حالة صحية خطيرة. على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى الحرمان من النوم وعواقب صحية خطيرة بما في ذلك تعريضك لخطر أعلى للإصابة بأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب، وإضعاف الجهاز المناعي، وزيادة الوزن، وتقلبات المزاج.

والشخير وانقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن يفرضا ضغوطًا على العلاقات، حيث يمارس بعض الأزواج "الانفصال أثناء النوم"، حيث ينام الشريكان في غرف أو أسرّة منفصلة بدلًا من المشاركة. 

كيف يمكن علاجه؟

يتوفر العلاج الطبي باستخدام بخاخات الأنف ومضادات الهيستامين. وقد تساعد هذه الأدوية المرضى الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي عن طريق تحسين التنفس من خلال الأنف وبالتالي تحسين الشخير.

علاوة على ذلك، يمكن أيضًا تقديم جراحات مختلفة مثل جراحة الترددات الراديوية قليلة التوغل، واستئصال اللوزتين، والجراحة بالليزر أو الروبوتية لمرضى مختارين.

ويمكن لجراحة الترددات الراديوية قليلة التوغل تحسين مجرى الهواء العلوي عن طريق تقصير وتقوية الحنك الرخو، وتقليل ضخامة اللسان وتحسين سالكية الأنف.