رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انستجرام تطلق تغييرات ضخمة على حسابات المراهقين

انستجرام
انستجرام

من المقرر أن تطلق انستجرام حسابات خاصة للمراهقين؛ لمستخدميها من الشباب، وتأتي الحسابات الجديدة بقواعد صارمة حول ما يمكن للأشخاص القيام به ورؤيته على التطبيق. 

وستكون حسابات الشباب الآن خاصة، ولن تتمكن إلا من الاتصال بالأشخاص الذين يعرفونهم بالفعل - ولن تتلقى إشعارات في الليل، من أجل تشجيعهم على النوم.

وستكون مفعلة افتراضيًا ولا يمكن إيقاف تشغيلها إلا بإذن من أحد الوالدين، حيث سيتمكن الآباء أيضًا من رؤية المزيد من التفاصيل حول حسابات أطفالهم، مثل من يرسلون الرسائل إليه.

وتأتي التغييرات وسط مزاعم واسعة النطاق بأن انستجرام والشركة الأم Meta لا تبذلان جهدًا كافيًا لحماية الأطفال من المحتوى الضار عبر الإنترنت، وهي التغييرات الأكثر أهمية التي أجرتها Meta على كيفية استخدام الشباب لتطبيقاتها على الإطلاق.

وقد قدمت الولايات المتحدة تشريعًا في شكل قانون سلامة الأطفال عبر الإنترنت، وقال خبراء بما في ذلك الجراح العام الأمريكي إن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي قد يشكل خطرًا على الصحة.

وقد اتُهمت المنصات، بما في ذلك انستجرام، سابقًا بالفشل في إبعاد المستخدمين الأصغر سنًا عن المواد الضارة على مواقعها، حيث دعا العديد من الناشطين إلى فرض تنظيم أقوى لإجبار الشركات على الاستجابة.

وفي وقت سابق من هذا العام، خلال جلسة استماع في الكونجرس، اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة Meta مارك زوكربيرج علنًا للآباء الذين تعرض أطفالهم للإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال السير نيك كليج، الذي يشغل الآن منصب رئيس الشؤون العالمية في ميتافيرزا، إن الهدف من التغيير هو "تحويل التوازن لصالح الآباء" عندما يتعلق الأمر باستخدام أدوات الرقابة الأبوية، بينما يأمل أيضًا أن "يعمل كمحفز لمناقشة أوسع" حول أدوات السلامة المحسنة عبر الإنترنت.

تفاصيل تحديثات انستجرام للمراهقين

كما سيتم تقييد تفاعلات حسابات المراهقين بحيث يمكن فقط للأشخاص الذين يتابعونهم وضع علامة عليهم أو الإشارة إليهم، بالإضافة إلى إرسال إشعار لهم يخبرهم بمغادرة التطبيق بعد ساعة من الاستخدام كل يوم، وسيتم تشغيل وضع السكون افتراضيًا، والذي سيقوم بكتم الإشعارات والرد التلقائي على الرسائل المباشرة بين الساعة 10 مساءً و7 صباحًا كل يوم.

إلى جانب الحماية، سيكون لدى الآباء أيضًا خيار رؤية الأشخاص الذين راسلهم أبناؤهم المراهقون في الأيام السبعة الماضية - ولكن ليس الرسائل نفسها، وتحديد حدود زمنية يومية لاستخدام تطبيق انستجرام، وحظر استخدام التطبيق لفترات زمنية محددة ومعرفة الموضوعات التي كان طفلهم يتصفحها.

وفي حديثه لوكالة الأنباء PA، قال السير نيك: "هذه لحظة مهمة للغاية... إن العبارة الشائعة التي نسمعها من الآباء هي أننا نريد ممارسة مسؤولياتنا والتزاماتنا كآباء، ولكن عبر التطبيقات المتعددة التي يستخدمها الشباب الآن، أصبح الآباء في حيرة من أمرهم إلى حد ما ومحرومين من لعب دورهم كآباء.

يحاول هذا (التغيير) حقًا تحويل التوازن بشكل هادف للغاية لصالح الآباء من خلال وضع المراهقين في إعدادات افتراضية صارمة فيما يتعلق بالمحتوى الذي يشاهدونه، والأشخاص الذين يمكنهم الاتصال بهم، والوقت الذي يمكنهم قضاؤه... والأمر الحاسم، إذا كان عمرك أقل من 16 عامًا، فسيتعين عليك سؤال الأم والأب عما إذا كان بإمكانهما تغيير هذه الإعدادات.

وقالت شركة ميتا إن المستخدمين المراهقين الجدد الذين يقومون بالتسجيل في إنستغرام اعتبارًا من اليوم سيتم وضعهم في حساب مراهقين، مع بدء نقل المستخدمين الحاليين إلى النظام الجديد الأسبوع المقبل، مع وجود خطط لإدراج المراهقين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا في الحسابات الجديدة في غضون شهرين، وأولئك في الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا العام.