رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأمم المتحدة تجدد التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

النبأ

جددت الأمم المتحدة التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان، ودعت الأطراف كافة إلى الالتزام بتعهداتها بموجب قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وكان قد عقد مجلس الأمن الدولي جلسة الأربعاء، بتوقيت نيويورك لبحث الوضع في السودان، استمع خلالها إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام لشؤون إفريقيا مارثا بوبي، والقائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا.

وتستمر الحرب في السودان منذ 17 شهرا، مع تفاقم الوضع الإنساني بشكل مقلق، ولا تلوح في الأفق أي بوادر لنهاية قريبة. وقالت مارثا بوبي إن الأمين العام للأمم المتحدة ظل يدعو الأطراف باستمرار إلى تهدئة الوضع في الفاشر وتجنيب المدنيين المزيد من المعاناة، وحذر من العواقب الوخيمة لهذا التصعيد.

وأشارت إلى القرار رقم 2736 الذي اعتمده مجلس الأمن في يونيو الماضي، والذي دعا قوات الدعم السريع إلى وقف حصار الفاشر ووقف القتال على الفور. “ومع ذلك، فشلت جهود منع المزيد من التصعيد العسكري في الفاشر. ولا يزال مئات الآلاف من المدنيين محاصرين في المدينة ويواجهون خطر العنف الجماعي”.

وأضافت أن المبعوث الشخصي للأمين العام في السودان، السيد رمطان لعمامرة ظل على تواصل مباشر مع الأطراف المتحاربة، بما في ذلك من خلال المحادثات التي جرت في جنيف في تموز/يوليو، ودعم جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في آب/أغسطس. كما انخرط السيد لعمامرة مؤخرا مع السلطات السودانية خلال زيارة إلى بورتسودان في أواخر أغسطس برفقة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، السيدة أمينة محمد.

ويتزامن ذلك مع إعلان  لجنة الخدمات في حي “المزاد جنوب” بالخرطوم بحري، عن بدء عملية إخلاء السكان المتبقين جراء تدهور الأوضاع في الحي الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع منذ بداية الحرب.

ويتعرض الحي، الذي يعد من أقدم أحياء مدينة بحري في العاصمة، لقصف متواصل من الجيش السوداني باستخدام المدفعية والطائرات المسيرة، ما أسفر عن مقتل عدد من السكان.

وقبل أيام، قُتل كل من أنور عوض بلال ومجاهد محمد، إثر سقوط قذيفة في الحي.

وعقب هذه الحادثة، أعلنت اللجنة الإخلاء الفوري للسكان حفاظًا على سلامة من تبقى.

وأصدرت اللجنة إعلانًا عاجلًا دعت فيه السكان إلى مغادرة الحي، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، وازدياد حدة القصف العشوائي، وفقدان اثنين من شباب الحي، إلى جانب الانتشار غير المسبوق للأمراض.

وأضافت اللجنة: “بناءً على ذلك، تقرر إخلاء المنطقة فورًا حفاظًا على سلامتكم. نناشدكم باتخاذ الخطوات اللازمة لمغادرة الحي في أسرع وقت، فالوضع يتطلب تحركًا سريعًا.”