رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 جمهوريون و3 يهود.. من هم نواب الكونجرس الذين تقابل معهم عبدالعاطي؟

دكتور بدر عبد العاطي
دكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

استهل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بلقاءات مكثفة مع  12 عضوًا بالكونجرس الأمريكي مسئولين عن العلاقات الخارجية والعسكرية والاعتمادات المالية بكل من مجلسي الشيوخ والنواب.

بن كاردن.. رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ

 

 التقى وزير الخارجية المصري كل من السيناتور الديمقراطي "بن كاردن" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وهو حاصل على بكلوريوس الفنون من جامعة بيتسبرغ،  وهو عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي كممثل عن ولاية ميريلاند منذ سنة 2007. وهو عضو سابق في مجلس النواب من 1987 إلى سنة 1987.

ويعد آخر القوانين التي قدمها السيناتور بن كاردن هو تعديلًا على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2025 بشأن سوريا، والتعديل يشمل تمديد "قانون قيصر" حتى نهاية 2028 بدلًا من 2024، ويتضمن حزمة مساعدات لسوريا تشمل: 50 مليون دولار لدعم اللاجئين، 20 مليون دولار للاستقرار شمال غربي سوريا، 10 ملايين دولار للدفاع المدني، و10 ملايين لمكافحة الكبتاغون.

ويعد السيناتور "بن كاردن"  هو يهودي من أصل روسي ولد في يوم 5 أكتوبر 1943 في بلتيمور في ولاية ميريلاند.الأمريكية

"كاثرين كلارك" محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب

والنائبة الديمقراطية "كاثرين كلارك" محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، وعملت كممثلة للولايات المتحدة لمنطقة الكونغرس الخامسة في ماساتشوستس منذ عام 2013. تضم المنطقة العديد من الضواحي الشمالية والغربية لبوسطن، مثل ميدفورد وفرامنغهام وووبرن، ومدينة ميلروز مسقط رأس كلارك. وهي عضو في الحزب الديمقراطي، وكانت عضوًا في مجلس شيوخ ماساتشوستس من 2011 إلى 2013.

انتخبت لأول مرة في المجلس التشريعي للولاية في عام 2008 وساهمت في التشريعات المتعلقة بالعدالة الجنائية والتعليم والمعاشات البلدية، تعمل كمساعد رئيس مجلس النواب بالولايات المتحدة، وهو المنصب الرابع في قيادة مجلس النواب الديمقراطي بعد رئيس مجلس النواب.

"سوزان كولينز" زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ

كما التقى عبد العاطي مع "سوزان كولينز" زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ، وهي تشغل منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ماين. وهي عضو في الحزب الجمهوري، وقد شغلت مقعدها منذ عام 1997 وهي العضو الأطول خدمة في الكونغرس في ولاية ماين، وتعتبر كولينز من أبرز أعضاء جماعات الضغط اليهودية داخل مجلس الشيوخ الأمريكي

 

رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب

أجرى وزير الخارجية مباحثات مع النائب الجمهوري "مايك روجرز" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، هو محامٍ وسياسي أمريكي يشغل منصب ممثل الولايات المتحدة لمنطقة الكونجرس الثالثة في ألاباما منذ عام 2003. وهو عضو في الحزب الجمهوري في ألاباما. روجرز هو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب حيث شغل منصب العضو البارز من عام 2021 إلى عام 2023 وكعضو بارز في لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب من عام 2019 إلى عام 2021.

تعتبر لجنة القوات المسلحة إحدى اللجان الأكثر قوة في مجلس الشيوخ، مكنتها سلطتها واسعة النطاق بالإبلاغ عن بعض من التشريعات الأكثر شمولًا وثورية خلال سنوات الحرب الباردة، ومنها قانون الأمن القومي 1947، وتميل اللجنة إلى اتخاذ مقاربة أكثر حزبية من اللجان الأخرى، حيث أن العديد من أعضائها كانوا يخدمون في الجيش أو لديهم مصالح دفاعية رئيسية تقع في الولايات التي يأتون منها.

ماريو دياز- بالارت..الرئيس المشارك لتجمع أصدقاء مصر بالكونجرس

والنائب الجمهوري "ماريو دياز- بالارت" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب والرئيس المشارك لتجمع أصدقاء مصر بالكونجرس.

ويعد بالارت من مواليد 25 سبتمبر 1961 ويشغل منصب ممثل الولايات المتحدة في منطقة الكونجرس السادسة والعشرين في فلوريدا. وهو عضو في الحزب الجمهوري، وقد تم انتخابه في عام 2002، وتشمل منطقته جزءًا كبيرًا من جنوب غرب مقاطعة ميامي ديد، بما في ذلك هياليه، وجزء كبير من الجزء الشمالي من إيفرجليدز.

"ستيف سكاليز".. زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب

يشغل ستيف سكاليز منصب زعيم الأغلبية في مجلس النواب منذ عام 2023 وممثل الولايات المتحدة لمنطقة الكونجرس الأولى في لويزيانا منذ عام 2008، شغل منصب زعيم الأغلبية في مجلس النواب من 2014 إلى 2019 وزعيم الأقلية في مجلس النواب من 2019 إلى 2023. قبل انتخابه للكونغرس.

خدم سكاليز لمدة أربعة أشهر في مجلس شيوخ ولاية لويزيانا وثلاث فترات في مجلس نواب لويزيانا. كان رئيسًا للجنة الدراسة الجمهورية بمجلس النواب من عام 2013 إلى عام 2014.

السناتور ليندسي جراهام..المرشح السابق لرئاسة أمريكا

ويعد أبرز النواب الذين قابلهم الوزير بدر عبد العاطي، هو السناتور "ليندسي جراهام" زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب، هو سياسي أمريكي وعضو في الحزب الجمهوري، وشغل غراهام منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كارولينا الجنوبية منذ عام 2003، كما يشغل منصب عضو مجلس الشيوخ رفيع المستوى عن ولاية كارولينا الجنوبية منذ عام 2005.

وترشح جراهام لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الجمهوري  في منتصف عام 2015، لكنه أعلن انسحابه في ديسمبرمن العام نفسه، ويعد جراهام صاحب أعنف تصريح في حرب غزة عندما طالب بقصف القطاع بالنووي.

 

 

جون أوسوف.. معد محاضرات مادلين أولبرايت

كما قابل وزير الخارجية المصري السناتور "جون اوسوف" عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، سياسي أمريكي، منتج أفلام وثائقية، وصحفي تحقيقات. وهو مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة عام 2020 في جورجيا، ومنافسًا السيناتور الجمهوري الحالي ديفيد بيردو.

ويعد أوسوف من النواب اليهود في مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث ولد أوسوف في أتلانتا، جورجيا، لعائلة يهودية، ونشأ في نورثليك، وهي مجتمع غير مدمج.

حضر أوسوف دروسًا قامت بتدريسها وزيرة الخارجية الأمريكي السابقة مادلين أولبرايت والسفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة مايكل أورين.

السناتور "كريس فان هولن" عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ

اختتم الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج لقاءاته  بلقاء السناتور "كريس فان هولن" عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ.

ويعتبر هولين من أبرز أعضاء الكونجرس المناهضين لإسرائيل في الكونجرس الأمريكي، وتعده المنظمات الصهيونية واحدًا من 8 أعضاء بالكونجرس ينتقد إسرائيل، ووصف هولين المزاعم بأن وكالة (أونروا) تعاونت مع حماس بأنها كانت “كذبة صارخة”، وإن نتنياهو وآخرين يكذبون.