رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتجنب الأمراض مع حلول الخريف؟

أمراض الخريف
أمراض الخريف

الاستمتاع بالهواء الطلق خلال الصيف يساعدنا على الانتعاش، ولكن مع حلول فصل الخريف بشهر سبتمبر، تتدهور صحتنا بسرعة.

وغالبًا ما تصاحب السعال ونزلات البرد بداية الخريف ويمكن أن تكون منهكة حقًا.

ولكن ما هي الأسباب وراء هذا الارتفاع السنوي في الأمراض، وما الذي يمكننا فعله لحماية أنفسنا من الجراثيم؟

لماذا يمرض الكثير من الناس في فصل الخريف؟

وخلال هذا الوقت من العام، يعود العديد من الأفراد إلى بيئات الاتصال الوثيق مثل المدارس والجامعات وأماكن العمل بعد العطلة الصيفية، ويساهم هذا التفاعل المتزايد مع أشخاص جدد، جنبًا إلى جنب مع بداية الطقس البارد، في ارتفاع معدلات الإصابة.

ولكن لماذا نصبح أكثر عرضة للمرض عندما يصبح الطقس أكثر برودة؟

تتميز الأشهر الأكثر برودة بالهواء الجاف، والذي يمكن أن يضعف آليات الدفاع الطبيعية للجسم في الممرات الأنفية.

بالإضافة إلى ذلك، يخلق الطقس البارد بيئة أكثر ملاءمة لازدهار البكتيريا والفيروسات، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى. يؤدي هذا المزيج من العوامل إلى انتشار أعلى للسعال ونزلات البرد خلال أشهر الشتاء.

كيف تنتشر هذه الأمراض؟

السعال ونزلات البرد والإنفلونزا ناجمة عن مجموعة متنوعة من الفيروسات والبكتيريا وتنتشر من خلال قطرات الجهاز التنفسي أو عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة.

،يمكنك الإصابة بالإنفلونزا عن طريق لمس مقبض الباب أو منشفة الشاي أو الدرابزين الملوث، فبمجرد تلوث أصابعك بالفيروس وفرك عينيك أو أنفك، فإنك تنقل الفيروس إلى مناطق تشكل نقاط دخول أفضل، ويمكنك أيضًا أن تمرض عن طريق استنشاق قطرات تحتوي على المرض.

وتظهر الأنفلونزا الشائعة عادةً بأعراض مثل السعال ونزلات البرد والحمى وسيلان الأنف وآلام المفاصل والصداع وآلام الجسم العامة.

ماذا يمكننا أن نفعل لتجنب الجراثيم؟

اغسل يديك بانتظام

لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، من المهم ممارسة نظافة اليدين الجيدة، حيث يجب غسل اليدين لمدة 40 ثانية على الأقل، وهو الوقت الذي يستغرقه غناء أغنية عيد ميلاد سعيد مرتين، وتضمن هذه المدة تنظيف جميع أسطح اليدين بشكل فعال.

ابق رطبًا

شرب الكثير من الماء سيساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة، وللوقاية من الجراثيم، ابق رطبًا جيدًا، فهو يساعد في الحفاظ على الأسطح المخاطية.

جرب مكملات فيتامين د

تناول فيتامين د بانتظام لا يساعد فقط في الحفاظ على صحة عظامك، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك". "حاول تناول مكمل غذائي يومي مع فيتامين سي والزنك.

تجنب لمس وجهك

العينان والأنف والفم هي نقاط دخول رئيسية للفيروسات، فإذا لامست يديك فيروسًا، فإن لمس وجهك يمكن أن ينقله مباشرة إلى جسمك، حيث يمكن أن يصيب الجهاز التنفسي ويسبب المرض.

تجنب الأفراد المرضى

على الرغم من أنه أمر لا مفر منه في بعض الأحيان، إذا كان بإمكانك الابتعاد عن شخص تعرفه مريضًا، فسيؤدي هذا بالطبع إلى الحد من تعرضك للإصابة بالمرض.