رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإصلاح الزراعي يطلق 10 منافذ لبيع بيض المائدة ومنتجات الألبان بأسعار مخفضة

منافذ بيع بيض المائدة
منافذ بيع بيض المائدة

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة إنتاجنا لأبناءنا، بتوفير وضخ كميات من السلع والمنتجات الغذائية من إنتاجها، بأسعار مخفضة، لدعم الأهالي مع بداية العام الدراسي الجديد، والمساهمة في رفع العبء عن كاهلهم.

يأتي ذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير واستصلاح الأراضي، لأجهزة الوزارة وهيئاتها المختلفة، بالمشاركة الإيجابية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، والتي تركز على جودة الحياة، فضلا عن جوانب الصحة والتعليم والثقافة، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة المصرية بالمواطن المصري.

أسعار مخفضة

وأطلقت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ١٠ منافذ متنقلة اليوم الاثنين، محملة بكميات من بيض المائدة، بسعر ١٥٠ جنيه للكرتونة، فضلا عن منتجات الألبان، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، بعدد من الميادين وأماكن تمركز المواطنين، بمحافظات القاهرة الكبرى، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي الجديد.

وقال الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن هناك توجيهات وتكليفات من وزير الزراعة، بمضاعفة عدد المشروعات التابعة للهيئة وجمعيات الإصلاح الزراعي، والتوسع في فتح منافذ بيع جديدة، وزيادة عدد المنافذ المتحركة، وطرح كافة إنتاج المشروعات للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، للمساهمة ضمن خطة الدولة لخفض الأسعار ومحاربة الغلاء.

وأشار إلى أن الهيئة ستواصل العمل بضخ المزيد من السلع والمنتجات الغذائية، بجميع منافذها الثابتة والمتحركة، وعلى مستوى كافة محافظات الجمهورية، وذلك بالتوازي مع خطط التطوير للجمعيات وزيادة إنتاج المشروعات.

وفي وقت سابق تلقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من  الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى 18 سبتمبر الجاري، حيث تجاوزت 6.4 مليون طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها أكثر من 529 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

الصادرات الزراعية

وأشار التقرير، إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و201 ألف 620 طن، بالإضافة إلى تصدير 965 ألف 796 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 261 ألف و580 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات.

كما احتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 192 ألف و925 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 175 ألف و61 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 121 ألف و194 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 75 ألف و937 طن.