رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة عازف الساكسفون الأمريكي جولسون عن عمر 95 عاما

عازف الساكسفون الأمريكي
عازف الساكسفون الأمريكي جولسون

توفي عازف الجاز العظيم بيني جولسون، عازف الساكسفون والملحن لمعايير مثل "Killer Joe" و"Along Came Betty". كان عمره 95 عامًا.

وفاة عازف الساكسفون الأمريكي جولسون بعد صراع قصير مع المرض

وقال جيسون فرانكلين وكيل جولسون منذ فترة طويلة إن جولسون توفي يوم السبت في منزله في مانهاتن بعد صراع قصير مع المرض.

على مدار مسيرته الموسيقية التي امتدت لسبعة عقود، عمل جولسون مع بعض من أكبر النجوم في موسيقى الجاز، بما في ذلك ديزي جيليسبي، وليونيل هامبتون، وجون كولتران. لقد بنى الكثير من سمعته ليس كمؤدٍ ولكن من مؤلفاته، والتي تضمنت أيضًا أغنية "أنا أتذكر كليفورد"، التي كتبها عام 1956 بعد وفاة صديقه عازف البوق كليفورد براون، في حادث سيارة عن عمر يناهز 25 عامًا.

ولد جولسون ونشأ في فيلادلفيا، وبدأ تعلم العزف على البيانو في سن التاسعة ثم تحول إلى الساكسفون في سن الرابعة عشرة. وكان لا يزال في المدرسة الثانوية عندما بدأ العزف مع موسيقيين محليين آخرين، بما في ذلك كولترين، صديق الطفولة.

بدأ جولسون في كتابة وترتيب الموسيقى أثناء حضوره جامعة هوارد.

بعد أن قضى فترات في فرقة جيليسبي الكبيرة وفي فرقة Jazz Messengers لعازف الدرامز Art Blakey، شارك جولسون في تأسيس The Jazztet في عام 1959 مع سيد Flugelhorn Art Farmer.

تم حل فرقة Jazztet في عام 1962، وانتقل جولسون إلى كتابة الموسيقى للأفلام والبرامج التلفزيونية مثل "Mannix" و"M-A-S-H" و"Mission: Impossible". كما قام أيضًا بترتيب الموسيقى لفناني الأداء بما في ذلك Peggy Lee وLou Rawls وDusty Springfield.

بعد توقف دام أكثر من اثنتي عشرة سنة، استأنف جولسون العزف على الساكسفون في منتصف السبعينيات وأطلق نسخة جديدة من موسيقى الجازتيت مع فارمر في عام 1982. وواصل أداء وكتابة الموسيقى حتى التسعينيات من عمره.