رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

14 ألف إصابة 450 حالة وفاة بالكوليرا في السودان

وباء الكوليرا - صورة
وباء الكوليرا - صورة تعبيرية

كشف دكتور هيثم محمد إبراهيم، وزير الصحة السوداني المكلف عن آخر التحديثات والموقف العام والإحصاءات بشأن الكوليرا، عن تمدد وباء الكوليرا إلى (١٠) ولايات، بينما تجاوز مجمل حالات الإصابة ال(١٤) ألف حالة، فيما بلغت الوفيات (٤٥٠) حالة وفاة.

واطَّلع مجلس الوزراء في اجتماع اللجان الفنية للقطاعات الوزارية اليوم على آخر التحديثات بشأن الوضع الوبائي بالبلاد وناقش كيفية مجابهة ومحاصرة وباء الكوليرا.

​​​​​وقال وزير الصحة المكلف، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع ناقش سبل تحريك المزيد من الموارد وتنظيم كل الجهود الاتحادية والولائية لمجابهة الكوليرا، مبينا أن مكافحة الكوليرا تتطلب مجهودات مضاعفة في عمليات إصحاح البيئة، ومحاربة نواقل الأمراض، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وأن ذلك يتطلب تحريك طاقات المواطنين.

وأعلن وزير الصحة، أن الموقف العام من ناحية الإمدادات مطمئن في معظم الولايات، مشيرا إلى وجود ترتيبات لعقد اجتماعات مع وكالات الأمم المتحدة خلال اليومين المقبلين بغرض تحريك المزيد من الموارد المتاحة لديها والمساهمة في القضاء على الوباء.

​​​​​​وكشف تحركات لمحاصرة الوباء والإجراءات الوقائية في ولايات كسلا والقضارف ونهر النيل بالتركيز على المناطق الأكثر تأثرا منوها إلى انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم، واعدا بمزيد من التحركات لمحاصرة الوباء خلال الفترة المقبلة.

بينما أصبحت ولاية كسلا السودانية هي مركز وباء الكوليرا بالبلاد، حيث بلغت حالات الإصابة بوباء الكوليرا منذ ظهور الوباء في 25 يوليو حتى 15 سبتمبر الحالي إلى 4 آلاف و278 حالة أدت إلى وفاة 142 حالة، حسبما  أعلنت  السلطات الصحيه بولاية كسلا عبر تقرير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة.

وأوضح التقرير، أن العدد التراكمي بلغ 279 حالة يوميًا في كل محليات الولاية، والتي أصبحت أعلى ولايات السودان إصابة بالمرض.

وأشار التقريران، إلى أن ولاية كسلا شهدت ظهور وباء “الكوليرا” وكان أول ظهور لحالات الكوليرا في يوم 25 يوليو.

 وفاة 142 سودانيا بالكوليرا

بينما كشف مسؤول الترصد المرضي بمستشفى ود الحليو عن وجود 6 حالات بالمستشفى، مبينًا أن فريق التقصي  تحرك فورا لمزيد من  التحقق.

وكشف التقرير، عن أنه في الثاني أغسطس تم التبليغ من كادر مستشفى كسلا التعليمي عن وجود 8 حالات اشتباه بالكوليرا وحالة وفاة واحدة بالمستشفى وبعد اكتمال إجراءات التقصي كانت كل الحالات من حي الختمية القديمة مربعي (2 و7).

وأشار التقرير الوبائي، إلى توالي البلاغات عن الكوليرا من كل محليات ولاية كسلا وبلغت جملة الحالات في الولاية حتى يوم ١٥-٩ الحالي وصلت إلى 4 آلاف و278 حالة منها 142 حالة وفاة.