رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محلل إسرائيلي يكشف سيناريوهات مفاوضات وقف إطلاق النار مع حزب الله

نتنياهو وحسن نصر
نتنياهو وحسن نصر الله

شدد رافيف دراكر، الإعلامي والمحلل السياسي الإسرائيلي، على أهمية قبول إسرائيل لوقف إطلاق النار مع حزب الله.

القبول بوقف إطلاق النار أكبر مكسب في الحرب

وأكد الإعلامي والمحلل السياسي الإسرائيلي، في تحليله على القناة الـ13 الإسرائيلية، أنه عندما يعارض الرأي العام وقف إطلاق النار مع حزب الله، بعد عام من عمليات الإطلاق المتواصلة في الشمال، فمن الأفضل لإسرائيل أن تقبل العرض المطروح على الطاولة، وتكتسب الشرعية الدولية لنفسها - وتجبر نصر الله على قطع الساحة اللبنانية عن غزة. 

وأنتقد دراكر الأصوات داخل الائتلاف الرافضة بشكل قاطع لاتفاق وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحزب الله، الذي اقترحته الولايات المتحدة وفرنسا هذا الصباح (الخميس)، قائلًا: “يبدو أننا قد ارتبكنا بسبب الكثير من النشوة التي لا أساس لها، بعد واليوم على وجه التحديد، يتعين على إسرائيل أن تعلن موافقتها على وقف إطلاق النار، وإذا وافق الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أيضًا على الصفقة ـ فسوف يكون هذا الإنجاز الأكبر حتى الآن في الحرب”.

واعتبر المحلل السياسي الإسرائيلي، أن موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار مع إسرائيل على الحدود الشمالية، من دون التوصل إلى اتفاق في الأفق لوقف إطلاق النار في غزة، ستشكل بالنسبة له عمليًا استسلامًا. 

وأوضح المحلل السياسي الإسرائيلي، أنه ليس هناك انتصار أعظم من هذا، فهذا هو بالضبط الانقطاع عن الساحات الذي حاولت إسرائيل فرضه عليه، وعلاوة على ذلك، إذا رفض الأمين العام لحزب الله هذا الاقتراح في حين قبلته إسرائيل علنًا - فإن الشرعية الدولية لمواصلة هجمات جيش الدفاع الإسرائيلي على لبنان، بدعم أمريكي، سوف تتعزز أكثر فأكثر.

عواقب رفض العرض الأمريكي الفرنسي

وبين المحلل السياسي الإسرائيلي، أنه سيتم تفسير رفض عرض الرئيسين بايدن وماكرون على أنه غطرسة إسرائيلية عابرة للحدود، ورغم أن الرغبة في الرفض تنبع من مشاعر انتقامية مبررة، إلا أنه بعد نحو عام من إطلاق النار المتواصل على المستوطنات الشمالية وفي عمق إسرائيل، والذي أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى والدمار، فإن الرفض سيكون خطوة تتعارض مع الاستراتيجية برمتها وهو منطق الحرب على الحدود الشمالية.

السيناريوهات المتوقعة إذا لم يتم وقف إطلاق النار

وتناول داركر السيناريوهات المتوقعة إذا لم يتم وقف إطلاق النار في الشمال، ورفض رئيس الوزراء نتنياهو الاقتراح على خلفية المعارضة في حكومته، مشيرًا إلى أنه  في نهاية المطاف، لن يؤدي تقليص قدرات حزب الله، على مستوى أو آخر، إلى إحداث تغيير استراتيجي حقيقي، ومن الممكن إعادة بناء القدرات، بما في ذلك البنية التحتية والأسلحة، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي خطة أصحاب القرار؟ هل الاستمرار في الضرب بهدف اختفاء حزب الله؟ أو يستسلم؟

واستكمل داركر، قائلًا إن أقصى ما يمكن أن تأمله إسرائيل في القطاع الشمالي هو فصل المناطق، وفي هذه الأثناء وقف إطلاق النار في الشمال دون وقف إطلاق النار في غزة، إلى جانب انسحاب حزب الله،  وهذا هو ما هو على المحك الآن تحت الرعاية الدولية، ومن الأفضل لإسرائيل أن تستغل الفرصة.

ويعد رافيف دراكر هو مقدم برامج "همكور" و"منطقة الحرب" ومعلق سياسي للأخبار في القناة 13 الإسرائيلية.