رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية لنظيره الإيراني: هجوم إسرائيل على لبنان غير مبرر

وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره الإيراني

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بنظيره عباس عراقجي، وزير خارجية إيران، وذلك في إطار اللقاءات المكثفة والدورية على هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء جاء في إطار مواصلة الاتصالات بين البلدين بعد مشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني في شهر يوليو 2024.

شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا المختلفة ذات اهتمام مشترك، ولا سيما التطورات الخطيرة في غزة والضفة الغربية ولبنان على ضوء التصعيد الإسرائيلي غير المبرر وتداعيات ذلك على أمن المنطقة، وأهمية خفض التصعيد، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية تهدد أمن واستقرار شعوبها.

جانب من لقاء وزير الخارجية ونظيره الإيراني

وزير الخارجية يلتقي نظيره بالنيجر

كما التقى وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي مع بكاري ياو سانجاري وزير الخارجية والتعاون الدولي والنيجريين في الخارج بدولة النيجر، يوم ٢٨ سبتمبر، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشاد وزير الخارجية والهجرة بمستوى العلاقات الثنائية بين مصر والنيجر، والتعاون المشترك في مختلف المجالات، معربا عن التطلع لمواصلة جهود تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأكد على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودورية عقد مشاورات سياسية بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وتناول الوزيران تطورات الأوضاع في منطقة الساحل وغرب إفريقيا، حيث أكد الوزير الدكتور بدر عبد العاطي استمرار الجهود المصرية لتعزيز الاستقرار في منطقة الساحل، وتناول محددات الموقف المصري التى ترتكز على احترام السيادة الكاملة لدول غرب إفريقيا وتحقيق الاستقرار وتحسين الأوضاع الأمنية ودعم جهود الحكومات الوطنية في السيطرة على كافة أراضيها والتصدي للجماعات الإرهابية.

بدر عبد العاطي ووزير خارجية النيجر

بدر عبد العاطي يلتقي نظيره الموريتاني

كما التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اليوم السبت، مع وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأعرب وزير الخارجية عن التطلع لمواصلة تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، مبديًا التطلع إلى عقد اللجنة المشتركة بين الجانبين في أقرب وقت.

وأشاد بالتنسيق المتبادل بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا العربية والأفريقية.

وزير الخارجية ونظيره الموريتاني

كما أشار الدكتور عبد العاطي إلى أهمية الاستفادة من القدات المتوافرة لدى البلدين وإمكانات وخبرات الشركات المصرية المتراكمة في مجالات مشروعات البنية التحتية، والتي تؤهلها للقيام بالمشروعات التي تعتزم موريتانيا تدشينها خلال الفترة المقبلة، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين على ضوء ما يربطهما من علاقات أخوية وتاريخية.