رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرامات جديدة على ميتافيرزا بأكثر من 95 مليون يورو

ميتافيرزا
ميتافيرزا

قررت حكومة ايرنلدا تغريم شركة ميتافيرزا، الشركة الأم للفيسبوك، بمبلغ 91 مليون يورو من قبل لجنة حماية البيانات.

يأتي ذلك في أعقاب تحقيق في قيام ميتافيرزا عن غير قصد بتخزين كلمات مرور معينة للمستخدمين في نص عادي على أنظمتها الداخلية، مما يعني أنها لم تكن محمية بالتشفير،وتم تطبيق القضية على ملايين مستخدمي فيسبوك وانستجرام.

وأخطرت هيئة Meta Ireland DPC بالخرق في مارس 2019. لم يتم توفير كلمات المرور لأطراف خارجية.

وجدت DPC مجموعة من الانتهاكات لقواعد GDPR بما في ذلك الفشل في إخطار المفوض بخرق البيانات، والفشل في توثيق خرق البيانات، وعدم استخدام تدابير أمنية مناسبة لحماية كلمات المرور، وعدم تنفيذ تدابير تنظيمية مناسبة حول سرية كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين.

وقال نائب المفوض في هيئة الانترنت بايرلندا جراهام دويل: "من المقبول على نطاق واسع أنه لا ينبغي تخزين كلمات مرور المستخدم في نص عادي، مع الأخذ في الاعتبار مخاطر إساءة الاستخدام التي تنشأ عن وصول الأشخاص إلى مثل هذه البيانات.

كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن كلمات المرور موضوع الاعتبار في هذه الحالة حساسة بشكل خاص، لأنها من شأنها تمكين الوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين.

غرامة جديدة في نيجريا

أعلنت حكومة نيجيريا فرض غرامة قدرها 220 مليون دولار على شركة ميتافيرزا، حيث قالت إن تحقيقاتها وجدت انتهاكات "متعددة ومتكررة" لقوانين حماية البيانات وحقوق المستهلك في البلاد، على تطبيقي فيسبوك وواتساب.

وأدرج بيان صادر عن اللجنة الفيدرالية للمنافسة وحماية المستهلك في دولة نيجيريا، خمس طرق انتهكت بها شركة ميتا قوانين البيانات في الدولة الواقعة غربي إفريقيا، بما في ذلك مشاركة بيانات النيجيريين دون تصريح، وحرمان المستهلكين من الحق في تقرير استخدام بياناتهم بأنفسهم، وممارسات تمييزية، وإساءة استخدام الهيمنة على السوق.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للجنة الفيدرالية للمنافسة وحماية المستهلك في دولة نيجيريا، في بيان "نحن راضون عن الأدلة الهامة المسجلة، وأتحنا لشركة ميتا فيرزا كل الفرص للدفاع عن نفسها، وقد أصدرت اللجنة الآن عقوبة ضد ميتا فيرزا."