رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أقدم كحل في العالم.. تم استخدامه آخر مرة قبل 8200 عام

أقدم كحل في العالم
أقدم كحل في العالم

تم اكتشاف أقدم كحل تم العثور عليه على الإطلاق في أنقاض مدينة ما قبل التاريخ، مما يكشف عن أن البشر استخدموا المكياج منذ أكثر من 8000 عام.

تم اكتشاف عصا الكحل - وهو نوع من كحل العيون لا يزال يستخدم حتى اليوم - في مستوطنة قديمة في غرب تركيا.

والكحل المكتشف، مصنوع من حجر ثعباني أخضر - ومن المثير للدهشة - لا يزال به آثار طلاء أسود على طرفه من آخر استخدام له.

وقال عالم الآثار الرئيسي ظافر ديرين: "لقرون من الزمان، كان الكحل يضعه أفراد من جميع الجنسين والوضعيات والمستويات الاجتماعية والاقتصادية".

تم استخدامه في أجزاء مختلفة من العالم، مثل مصر وبلاد الشام وسوريا وإيران والأناضول، وتم استخدامه منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر، ولا يزال يستخدم في العديد من المناطق اليوم.

أقدم مثال معروف للكحل

عصا الكحل التي تم العثور عليها في تركيا هي أقدم مثال معروف تم العثور عليه على الإطلاق، وقد يُظهر هذا مدى حب النساء الأيجيات الأوائل لجمالهن."

وتم العثور على القطعة الأثرية في طبقة من العصر الحجري الحديث يعود تاريخها إلى حوالي 8200 عام، ويعتقد علماء الآثار أن تلك المنطقة في تركيا كانت مأهولة بشكل مستمر بين 6500 قبل الميلاد وحتى حوالي 4000 قبل الميلاد.

كشفت الحفريات عن بقايا القصب المستخدم في صنع الأكواخ والرماد الناتج عن نيران الطهي في أقدم الطبقات.

تكشف الطبقات الأحدث عن تطور مستوطنة كبيرة من العصر الحجري الحديث تحتوي على منازل حجرية وورش عمل وساحات.

ومع ذلك، فإن الموقع الأصلي الذي يعود إلى العصر الحجري الحديث والذي عُثر فيه على القطعة الأثرية قد هُجر ودُمر بسبب حريق في عام 5700 قبل الميلاد - تاركًا المنطقة مخفية بطبقة من الطمي لآلاف السنين.

إن عصا الكحل، التي يبلغ طولها أقل من 10 سم وسمكها سنتيمتر واحد عند مقبضها، ليست سوى واحدة من العديد من الابتكارات التي طورها سكان تلك المنطقة في تركيا خلال هذه الفترة.

تفاصيل عصا الكحل

كان من الممكن غمسها في وعاء من الكحل، ثم استخدامها مثل قلم تحديد العيون الحديث، وتم إرسال المادة السوداء عند الطرف للتحليل، ولكن يُعتقد أنها أكسيد المنغنيز، وهو أحد مكونات الكحل.