رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إصابة 4 أشخاص إثر انفجار أسطوانة غاز بمنزل في منية النصر

صورة العقار
صورة العقار

أعلنت محافظة الدقهلية، اليوم الاثنين، تفاصيل انفجار أسطوانة غاز داخل منزل بقرية ميت الخولي التابعة لمركز منية النصر، ما تسبب في إصابة 4 أشخاص بحروق متفرقة.

وقالت المحافظة في بيان: «في تمام الساعة 2 ظهر اليوم الإثنين، انفجرت أسطوانة غاز بأحد المنازل بحي السلام بميت الخولي مركز منية النصر، أدى إلى انهيار سقف الدور الثاني، الذي كان معروشًا بالخشب، والمنزل مكون من طابقين، وأسفر الحادث عن إصابة 4 مواطنين بحروق متنوعه من الدرجة الأولى والثانية والثالثة».

وكلف اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، المحاسب محمد عبدالباقي، رئيس مركز ومدينة منية النصر، بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية، والتوجه إلى موقع الحادث والتعامل معه، ومنها الصحة- الإسعاف- الحماية المدنية- مركز شرطة منية النصر- التضامن الاجتماعي، حيث تم نقل جميع المصابين إلى المستشفي لتلقي العلاج.

كما وجه محافظ الدقهلية بفرض كردون أمني حول المنزل والمنازل المجاورة، وعرضها على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، لإصدار قرارات إزالة لها حال التأكد من عدم صلاحيتها الإنشائية، ورفع الأنقاض الناتجه عن الانهيار، وطالب فريق العمل بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان المحافظة، بمتابعة الموقف أولًا بأول والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

من جانبه، توجه رئيس مركز ومدينة منية النصر إلى المستشفى للاطمئنان على المصابين، وتقديم الدعم والرعاية الكاملة لهم.

كيف تنفجر أسطوانة الغاز

داخل الأسطوانة تم تحويل الغاز إلى سائل بواسطة الضغط من 10 إلى 13 بار بحيث تم ضغط كل 270 لتر غاز إلى لتر سائل داخل الأسطوانة، والضغط داخل الأسطوانة يرتفع كلما ارتفعت درجة الحرارة المحيطة.

أسطوانة الغاز تم معالجتها حراريا بحيث لا يمكن أن تنفجر كالقنبلة شظايا فقط تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعه واحدة.

وتحدث أغلب الانفجارات جراء تسرب الغاز فترة طويلة مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بنسبة 10% وأكثر وعند توفر أي شراره ينفجر المطبخ ويتفرغ منه الهواء فينهار المبنى ومن ثم انفجار الأسطوانة من ارتفاع درجة الحرارة.

تذكر أن لتر غاز سائل إذا تسرب من الأسطوانة يصبح بهواء المطبخ 270 لتر غاز.

وللوقاية يجب إغلاق أسطوانة الغاز ليلا وتفقد الخرطوم ومرابطه وفحص التسرب بالماء عند التركيب وإبعاد الأسطوانة عن الحرارة وعدم قلب الأسطوانة.

أما إذا تسرب الغاز وتم استشعاره بالاستنشاق يجب عمل التالي:

1) لا تطفيء أي مصدر كهرباء ولا تشعله.

2) إغلاق أسطوانة الغاز.

3) فتح الشبابيك والتهوية وعدم تشغيل الساحبة إذا كانت مطفئة أما إذا كان تعمل فيجب عدم إطفائها.

4) الغاز أكثر كثافة من الهواء فهو موجود فوق البلاط وبالبواليع والخزائن السفلية اسكب الماء بالبواليع وعلى البلاط مع فتح الخزائن والجوارير.

5) إخراج الهاتف من المطبخ وعدم إجراء مكالمة بالقرب منه.