رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان بلدات لبنانية قريبة من الحدود بالإخلاء

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

طالب الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء بإخلاء ما يقرب من عشرين بلدة حدودية لبنانية، بعد ساعات من شن ما قال إنه توغل بري محدود ضد جماعة حزب الله المسلحة. ونفى حزب الله دخول قوات إسرائيلية لكنه قال إنه مستعد لقتالهم.

ونصح الجيش الناس بالإخلاء شمال نهر الأولي، على بعد حوالي 60 كيلومترا (36 ميلا) من الحدود وأبعد بكثير من نهر الليطاني، الذي يمثل الحافة الشمالية للمنطقة المعلنة من قبل الأمم المتحدة والتي كان من المفترض أن تكون بمثابة منطقة عازلة بين البلدين. 

وجاء في البيان الذي نشره المتحدث باللغة العربية باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على المنصة X: “عليكم التوجه فورًا شمال نهر الأولي لإنقاذ أنفسكم، ومغادرة منازلكم على الفور”.


وقد أفرغت المنطقة الحدودية إلى حد كبير خلال العام الماضي حيث تبادل الجانبان إطلاق النار. لكن نطاق التحذير بالإخلاء أثار تساؤلات حول مدى عمق خطط إسرائيل لإرسال قواتها إلى لبنان في الوقت الذي تمضي فيه قدما في حملتها المتصاعدة بسرعة ضد حزب الله.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي في وقت سابق، تحدث شريطة عدم الكشف هويته تماشيا مع اللوائح العسكرية، إن القوات الإسرائيلية كانت حتى الآن على مسافة قريبة من الحدود، وتركزت على القرى التي تبعد مئات الأمتار عن إسرائيل. وقال المسؤول إنه لم تقع اشتباكات بعد مع مقاتلي حزب الله.

إسرائيل تقصف المزيد من الأهداف وحزب الله يطلق الصواريخ


وقصفت وحدات المدفعية الإسرائيلية أهدافا في جنوب لبنان خلال الليل وسمعت أصوات الغارات الجوية في جميع أنحاء بيروت.

وقال المسؤول إن حزب الله أطلق صواريخ على وسط إسرائيل مما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار وإصابة رجل في الخمسينيات من عمره. وقال حزب الله إنه أطلق طلقات من نوع جديد من الصواريخ متوسطة المدى تسمى فادي 4 على مقر وكالتي مخابرات إسرائيليتين بالقرب من تل أبيب.

وقال عفيف، المتحدث باسم حزب الله، إن الهجوم الصاروخي “ليس سوى البداية”.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي إن حزب الله أطلق أيضا مقذوفات على بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود، مستهدفة جنودا دون إصابة أحد.