رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مواصفات وضوابط الواجب المنزلى والتقييم الاسبوعى لطلاب المدارس

النبأ

مازال الغموض وعدم اتضاح الرؤية تسيطر على كثير من أولياء الأمور، حول القرارات الجديدة التى أصدرتها وزارة التربية والتعليم ومنها الكشكول الواحد للمادة والواجب المنزلى الموحد، والتقييم الاسبوعى، وسنتناول خلال السطور التالية مواصفات الواجب المنزلى والتقييم الاسبوعى الموحد.

 أصدرت وزارة التربية والتعليم عددا من التعليمات الهامة بشان كشكول المادة، والأداء الصفى والواجب المنزلى والتقويم الاسبوعى.

شددت الوزارة أن كافة التكيفات سواء أداء صفى أو واجبات منزلية، أو اختبار أسبوعي لا يتم التعامل معها وتحضيرها إلا من خلال بوابة التعليم الإلكتروني الخاصة بوزارة التربية والتعليم، وبناء على ذلك لا يجوز للمعلم إجراء أى تعديل فى صيغة الاسئلة سواء بالحذف أو الإضافة الموجودة على بوابة التعلم الإلكتروني، اى ما كانت استخدمها سواء صفية أو الواجبات أو الاختبارات، ومن الجدير بالذكر تم وضع الأسئلة ببوابة التعليم الالكترونى من قبل أساتذة من المركز القومى للتقويم التربوي، وهو ما يستلزم استخدمها كما هى. 

 

الأداء الصفى
 
 

 تم تخصيص الأداء الصيفى بحيث يقوم الطالب بكتابة التاريخ وعنوان الدرس، وسؤال الأداء الصيفى،  كما سيتاح للمعلم اختيار أي سؤال من الأسئلة المتضمنة للأداء الصيفى على بوابة التعلم الإلكتروني، بحيث يكون موحدا لجميع طلاب الفصل، ويعد السؤال الصفي أداه يقيس بها المعلم مدى استيعاب الطالب للشرح اثناء الحصة، كما تم تخصيص الجزء الأول من كشكول المادة للأداء الصفى.
 

الواجبات المنزلية 
 

 يحتوى الواجب المنزلى على  عدد يترواح ما بين 3 إلى 5 أسئلة موحدة على الفصل يختارها المعلم من الواجبات المنزلية التى ستقوم الوزارة بتنزيلها على بوابة التعليم الالكترونى،  كما يتولى المعلم كتابتها على السبورة ويقوم بنقلها وحلها ويتولى المعلم تصحيحها.

كما يقوم الطالب بعمل الواجب المنزلى فى الكشكول الموحد لكل مادة تحديدًا القسم الثانى من كشكول المادة والذي سيخصص للواجبات.
 

مواصفات التقييم الاسبوعى 
 

 سيتولى المعلم عمل 3 نماذج مختلفة للاختبارات، ويراعى أن تكون الاختبارات متساوية فى عوامل الصعوبة أو السهولة، ويتم توزيعها على صفوف الفصل، كما سيقوم المعلم بتقسيم السبورة إلى 3 أجزاء يخصص لكل جزء كتابة نموذج من النماذج الثلاثة السابق ذكرها، وبذلك لن يكون هناك نموذج واحد للاختبار للفصل الواحد، كما سيقوم المعلم بتسجيل نماذج  الاختبارات الثلاثة الأسبوعية فى دفتر تحضير الأسئلة الخاصة به.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تخصيص الجزء الثالث والأخير من كشكول المادة لآداء التقييم الأسبوعي.

 

تنبيهات هامة 

 

أكدت الوزارة على عدم إجبار ولى الأمر إحضار كشكول بعدد صفحات معينة، وإنما يتم الالتزام باحضار  كشكول واحد فقط، مع عدم التقيد بتخصيص كراسة الحصة، أو الملخص السبوري.