رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصول جهاز الأشعة المقطعية «كانون 160» مقطع لمستشفى منوف العام

 جهاز الاشعة المقطعية
جهاز الاشعة المقطعية "كانون 160 "مقطع

كشف وكيل وزارة الصحة والسكان  بمحافظة المنوفية، الدكتور محمد فوزي، النقاب عن الانتهاء من استلام وتشغيل والتدريب على جهاز المقطعية ماركة كانون 160 مقطع بمستشفى منوف العام، مشيرا إلى أن جهاز المقطعية 160 شريحة يمتلك عدة إمكانيات متقدمة، منها دقة تصوير عالية تمكنه من التقاط صور دقيقة جدًا للأعضاء والأنسجة مع سرعة الفحص والقدرة على إجراء الفحوصات بشكل أسرع، مما يقلل من وقت الانتظار للمرضى كما توجد به تقنيات مثل تحسين الإشعاع وتقليل الضوضاء لتحسين جودة الصور، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء صور ثلاثية الأبعاد للأعضاء، والقدرة على إجراء الفحوصات من زوايا متعددة لزيادة الدقة والقدرة على تحليل البيانات من خلال أدوات تحليل متقدمة تساعد في تقييم الصور بشكل أسرع.

وأضاف أن الجهاز يوفر تشخيص دقيق يساعد في الكشف المبكر عن الأمراض مثل الأورام، والتهابات الرئة، ومشاكل القلب، وفحوصات سريعة مما يقلل من وقت الانتظار للحصول على النتائج، ويسمح بالتدخل الطبي السريع عند الحاجة كما أنه يعمل على تقليل مستوى الإشعاع المستعمل أثناء الفحص مقارنةً بالأجهزة القديمة، كما يمكن من خلاله إجراء فحوصات متعددة في جلسة واحدة، مما يوفر الوقت والجهد للمرضى.

وأوضح أن تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد تتيح للأطباء رؤية أوضح للأعضاء، مما يسهل اتخاذ القرارات العلاجية، الذي يؤدي إلى راحة المرضى من خلال سرعة الإجراءات وتقليل الحاجة إلى الفحوصات المتكررة وهو ما يوفر على المرضي الكثير من الوقت.

وتجدر الإشارة إلى أن ذلك يأتي في إطار رؤية مديرية الصحة بالمنوفية لتطوير خدمات علاجية جديدة مثل تفعيل القسطرة المخية جنبا إلى جنب مع خدمة القسطرة القلبية ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي احتياجات المواطنين وتحقق أعلى معايير الرعاية الصحية.

 حالة نادرة لورم بالركبة

وعلى جانب آخر وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بالارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بجميع أنحاء المحافظة.

قام قسم الأبحاث الإكلينيكية بمستشفى شبين الكوم للجراحات المتخصصة، بقيادة الدكتور مصطفى أبو حليمة، مدير المستشفى، بالتعاون مع قسم العظام، بنشر ورقة بحثية تسجل حالة مريضة تعاني من ورم نادر في الركبة، تم إجراء تدخل جراحي ناجح لإزالة الورم تحت إشراف الدكتور أحمد عزت، رئيس قسم العظام، وبمشاركة الدكتور أحمد حسب الله، اخصائي جراحة العظام.

وتتضمن الورقة البحثية وصفًا دقيقًا للحالة، وكيفية التعامل مع الورم والإجراءات الجراحية المتبعة، وتم نشرها في المجلة الدولية ULMHS بعنوان "Case Report: Giant Extrasynovial Osteochondroma in the Infra-patellar Pad of Knee".

ويُعد هذا النوع من الأورام حميدًا ونادرًا، حيث يقع في منطقة infra-patellar pad من الركبة، مما يعيق حركة المريض، وتسجل حالات مماثلة حول العالم لا تتجاوز 15 حالة، مما يبرز أهمية البحث العلمي في هذا المجال.

ويعد تسجيل الحالات النادرة خطوة أساسية في جميع الأنظمة الصحية العالمية، حيث يهدف إلى نشر المعرفة وتبادل الخبرات في التعامل مع هذه الحالات الفريدة. ويعكس هذا البحث إلتزام مستشفى الجراحات المتخصصة بتقديم خدمات صحية عالية الجودة وفق أسس علمية راسخة.