رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل قنديل البحر حيوان مستنسخ بشكل طبيعي؟

قنديل البحر
قنديل البحر

عندما نتحدث عن قنديل البحر، فإننا غالبًا ما نشير إلى مرحلة قنديل البحر في دورة حياة مجموعة متنوعة من الحيوانات، وربما تكون ما تتخيله عندما تفكر في قنديل البحر بأنه جرس مملوء بالهلام مع الكثير من المجسات الطويلة المتدلية. 

وتنتمي الحيوانات مثل قنديل البحر الحقيقي وقناديل البحر الصندوقية إلى نفس العائلة، وهي شعبة اللاسعات، والتي تشمل أيضًا شقائق النعمان والمرجان. 

وعلى الرغم من أن المرجان وقناديل البحر قد تبدو وكأنها حيوانات مختلفة جدًا، إلا أن ما يجمع بينهما هو خلاياها اللاسعة السامة!

استنساخ الطبيعة

يمكننا أن نفكر في قنديل البحر باعتبارها الجزء البالغ من دورة حياة قنديل البحر، حيث تتكاثر قنديل البحر عن طريق التبويض، فتخلق يرقة تسمى بلانولا. 

وتنجرف هذه البلانولا الصغيرة عبر المحيط حتى تصل إلى قاع المحيط، ثم تلتصق بقاع المحيط وتتطور إلى بوليب.

تبدو البوليبات مشابهة لقناديل البحر، ولكنها صغيرة ومقلوبة، وفمها ومخالبها في الأعلى، لذا يمكنها أن تأكل أي طعام يطفو أو ينجرف إلى الأسفل. يمكن لهذه البوليبات أن تنمو برعمًا صغيرًا، متطابقًا وراثيًا مع نفسها، مثل المستنسخات! 

وتنفصل البراعم في النهاية لتشكل كائنًا منفصلًا تمامًا. يمكن لبعض الأنواع أن تتكاثر بهذه الطريقة حتى تكون هناك مستعمرة جديدة كاملة من البوليبات.

في النهاية، عندما تكون الظروف مناسبة، يبدأ البوليب في النمو أطول وأنحف ويبدأ في الانقسام إلى أقسام، وتنفصل هذه الأقسام عن الجسم الرئيسي لتصبح قناديل بحر صغيرة.

قناديل البحر العائمة

وتوجد قناديل البحر في المحيطات في جميع أنحاء العالم، على السطح، وفي أعماق البحار، وفي المياه الدافئة، والمياه الباردة، وحتى المياه العذبة! ولا يمكنها مقاومة التيار وتعتبر من القناديل العائمة. ويحافظ المحيط على تدفقها المستمر.

طعام أم بلاستيك؟

تصطاد أنواع معينة من الأسماك والقشريات والسلاحف البحرية قناديل البحر، ولسوء الحظ بالنسبة لهذه الحيوانات، تبدو الحقيبة البلاستيكية العائمة أشبه بقنديل البحر العائم - تطفو وشفافة. 

وأظهرت الأبحاث أن أكثر من نصف السلاحف البحرية أكلت البلاستيك. يُقدر أن واحدة من بقع القمامة العملاقة الخمس في محيطاتنا، بقعة القمامة الكبرى في المحيط الهادئ، تحتوي على أكثر من 80 ألف طن من البلاستيك. كل هذا البلاستيك في المحيط يعني أن الحيوانات أصبحت أكثر عرضة لتناول البلاستيك عن طريق الخطأ في حياتها.