رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفيلم التونسي المابين المرشح للأوسكار يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي

فيلم المابين
فيلم المابين

يشارك الفيلم التونسي المابين، المرشح لـ جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، هذا العام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.

فيلم المابين التونسي

ومن المقرر عرض الفيلم للجمهور والنقاد يوم 4 أكتوبر في سينما أمير بمدينة الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

وأعلنت إدارة المهرجان، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن مشاركة 21 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ضمن فعاليات الدورة التي تقام من 1 إلى 5 أكتوبر 2024.

فيلم المابين هو فيلم روائي طويل يستمر لمدة 95 دقيقة، وحصل على دعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية والمنظمة الدولية للفرنكفونية.

الفيلم من إنتاج شركتي "ليث للإنتاج" و"ميستيك للأفلام"، وتم اختياره ليمثل تونس في المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي في الدورة الـ97.

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للأفلام في ديسمبر 2024، على أن يقام حفل توزيع الجوائز في مارس 2025.

يُذكر أن الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية تنطلق تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد.

ويُعد المهرجان واحدًا من أبرز الفعاليات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر الأبيض المتوسط، وتكريم المبدعين الذين أثروا السينما.

تكريم لطفي لبيب

وأعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن تكريم الفنان لطفي لبيب، في دورته الـ40.

ومن المقرر إقامة هذه الدورة خلال الفترة من 1 حتى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

من جانبه، أعرب «لبيب» عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، وقال، في تصريحات صحفية، إنه يشعر بالفخر والامتنان لكل من سانده ودعمه طوال مسيرتي، مضيفًا أن هذا التكريم هو دفعة قوية له لمواصلة العمل وتقديم المزيد من الأعمال التي تليق بجمهوره.