رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السلع التموينية: ملتزمون بالإفصاح عن أي صفقات أو ممارسات نبرمها

وزارة التموين
وزارة التموين

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، اليوم الجمعة، إنها ملتزمة بالإفصاح عن أي صفقات أو ممارسات تبرمها، وذلك ردا على تقرير لرويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع حول صفقة مباشرة لتوريد القمح شهريا.

الهيئة العامة للسلع التموينية

وأضافت: تلتزم الهيئة العامة للسلع التموينية بتأمين وتوفير مخزون استراتيجي للسلع التموينية الأساسية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على متابعة التحركات السعرية للسلع والعمل على استغلال مستويات الأسعار المنخفضة عالميا لتأمين متطلباتها مع التزامها التام بالإفصاح عن أي صفقات أو ممارسات تبرمها الهيئة.

8.25 مليون طن من القمح

وتحتاج وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى نحو 8.25 مليون طن من القمح سنويا لتوفير الخبز المدعوم لأكثر من 70 مليون مصري، وذلك فقا لميزانية 2024-2025. وتحصل الحكومة على نحو 3.5 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين وتستورد الحصة المتبقية.

وتعد مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، إذ تنفق نحو 104 مليارات جنيه (2.1 مليار دولار) سنويا على الواردات التي يأتي معظمها من روسيا.

دعم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

يذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وعضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أعلنت عن دعم القطاع الغذائي في مصر من خلال تقديم تمويلات قياسية للهيئة العامة للسلع التموينية خلال النصف الأول من العام 2024 بقيمة 1.3 مليار دولار، لشراء السلع الغذائية الأساسية على رأسها القمح والسكر وزيت الطعام والأرز والذرة والدواجن؛ ما أسهم في تعزيز الاحتياطيات الغذائية ومسار النمو المستدام والشامل للجميع.