رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. اللحظات الأولى بعد قصف الجيش الإسرائيلي للبقاع في لبنان

غارة إسرائيلية -
غارة إسرائيلية - صورة أرشيفية

وثق مقطع فيديو اللحظات الأولى بعد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي التي قام بها في بلدة سرعين في البقاع اللبناني.

كما قام طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن غارة على بلدة أبلح في البقاع اللبناني، كما قام طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات على مناطق مختلفة من لبنان: الزرارية، كوثرية السيد، الدوير، وأنصار.

وأفاد موقع "أكسيوس" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ غارات جوية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة على الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين، حسب ما صرّح به ثلاثة مسؤولين إسرائيليين.

وأوضح أحد المسؤولين أن صفي الدين، المرشح الأبرز لخلافة الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله، كان في مخبأ عميق تحت الأرض، ولم يتم التأكد بعد مما إذا كان قد قُتل في هذا الهجوم.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد صنّفت صفي الدين كإرهابي عالمي في مايو 2017.

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، إنّ العملية البرية في الشمال ستستمر حتى تطهير المنطقة من الأسلحة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

وزير النقل اللبناني: معبر المصنع البري يعتبر أساسي بين لبنان وسوريا


قال علي حمية، وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف مصنعًا على حدودها اللبنانية مع سوريا، مشيرًا إلى أن معبر المصنع البري يعتبر أساسي بين لبنان وسوريا، فضلا عن أنه في الآونة الخيرة استعمل بكثرة من قبل النازحين اللبنانيين.

وأضاف «حمية» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستمر في القصف على منطقة بعلبك والبقاع الغربي والبقاع في لبنان للنزوح إلى سوريا، لافتًا إلى أن المعبر يخضع للرقابة المطلقة من قبل لبنان بأجهزتها الأمنية والإدارية.

وتابع: «قصف المعبر الحدودي يقصد به شبه حصار للبنانيين، فضلا عن أن المجتمع الدولي عليه أن يتحرك من أجل وقف المجازر الإسرائيلية على المستوى الإنساني والقانوني كحد أدنى لإبقاء المعابر الجوية والبحرية والبرية، وأولها معبر المصنع كي يتحرك المدنيين بسهولة».


وأشار إلى أن مصنع الحدود البري يعتبر مهما للمزارع والصناعي اللبناني، من حيث الاستيراد والتصدير من مختلف الدول، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها العدواني تحدث مشكلة كبيرة على المستوى الإنساني والاقتصادي اللبناني.