رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملات للتقصي الوبائي على أسوق الماشية جنوب الأقصر (صور)

حملات للتقصي الوبائي
حملات للتقصي الوبائي على أسوق الماشية جنوب الأقصر

أعلن الدكتور طارق لطفي مدير مديرية الطب البيطري في محافظة الأقصر، اليوم السبت، عن تنفيذ حملة رقابية موسعة على سوق المواشي بمركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر، للمرور على سوق المواشي لعمل تقصي وبائي نشط من داخل السوق والأماكن المحيطة به، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات في الأقصر.

حملة على أسواق المواشي في الأقصر

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري في الأقصر، أن الحملة تهدف إلى إعداد خطة للتقصي الوبائي بكافة المراكز في محافظة الأقصر، للوقوف على الحالة الوبائية والصحية لجميع الحيوانات من حيث الاطمئنان على الحالة الصحية للمواشي وتأكيد خلوها من الأمراض وتوعية المواطنين بضرورة اتخاذ كافة إجراءات الأمان الحيوي للحيوانات لديهم لتقليل خطر الإصابة بالأمراض الوبائية.

وأشار الدكتور طارق لطفي، أنه تم تشكيل لجنة طبية بيطرية من إدارة إسنا البيطرية، والتى قامت بإجراء تقصي وبائي نشط لمعرفة الوضع الوبائي، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، بجانب توعية المواطنين من مربي وتجار الماشية بضرورة وأهمية تحصين الحيوانات الخاصة بهم ضد هذه الأمراض الوبائية.

حملة توعية للمواطنين للتقصي الوبائي بالأقصر

وأضاف مدير الطب البيطري في الأقصر، أنه الحملة شهدت توعية للمواطنين بخطورة مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وما تسببه هذه الأمراض من خسائر اقتصادية فادحة في الثروة الحيوانية، وتعريفهم بهذه الأمراض الوبائية من حيث أعراض المرض على الحيوانات المصابة، وطرق نقل المرض ومصادر العدوى والتوعية بطرق الوقاية من المرض وطرق التحكم والسيطرة على المرض.

وتابع "لطفي" بتوجيه الأهالي بأهمية التأمين على الماشية والمزايا التي يحصل عليها المربى في حالة تأمينه على الحيوانات الخاصة به، والتوعية بأهمية ترقيم وتسجيل الحيوانات حرصًا على حصول الحيوان على كل الرعاية البيطرية المقدمة.

توجيهات القادة بتكثيف الحملات علي الأسواق 

وأشار مدير المديرية في الأقصر، إلى أنه يأتي ذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة، وتحت إشراف المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، بمتابعة الإدارة المركزية للطب الوقائى، وتكثيف لجان التقصى النشط وبرامجها التوعوية لمربى وتجار المواشي بأهمية التحصين من الأمراض الوبائية.

Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٩١٣١٤
Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٩١٢٥٤
Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٩١٢٣٩