رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكرى «طوفان الأقصى».. كيف أحيت المقاومة القضية الفلسطينية بعد موتها؟

صورة أرشيفية عقب
صورة أرشيفية عقب عملية طوفان الأقصى

نشرت وسائل إعلام فلسطينية - لأول مرة - صورة مركز شرطة الاحتلال في "سديروت" الذي سيطرت عليه كتائب القـسـام الذراع العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس بعد اشتباكات ضارية في طوفان الأقصى 7 أكتوبر الماضي. 

«طوفان الأقصى» أكبر هجوم ضد الاحتلال 

وتعد طوفان الأقصى عملية عسكرية ممتدة شنَتها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وعَلى رأسِها حركة حماس عَبر ذراعها العسكري كتائب الشهيد عز الدّين القسام في أول ساعات الصباح من يوم السبت أكتوبر 2023 م، إذ أعلَن القائِد العام للكتائب مُحمَّد الضيف، بدء العملية ردًّا على «الانتهاكات الإسرائيلية في باحات المَسْجِدِ الأقصى واعتداء المُستوطنين الإسرائيليين على المُواطنين الفلسطينيين في القُدس والضّفّة والدّاخل المُحتَل».

بدأت عملية طوفَان الأقصى عبر هجوم صاروخي وَاسعِ النطاق شنته فصائل المقاومة، إذ وجهت آلاف الصواريخ صوبَ مختلف المستوطنات الإسرائيلية من ديمونا في الجنوب إلى هود هشارون في الشمال والقدس في الشرق.

وتزامن في طوفان الأقصى مع إطلاق الصواريخ واقتحام بري من المقاومين عبر السيارات رباعية الدفع والدراجات النارية والطائرات الشراعية وغيرها للبلدات المتاخمة للقطاع، والتي تعرف باسم غلاف غزة، حيث سيطروا على عدد من المواقع العسكرية خاصة في سديروت، ووصلوا أوفاكيم، واقتحموا نتيفوت، وخاضوا اشتباكات عنيفة في المستوطنات الثلاثة وفي مستوطنات أخرى كما أسروا عددًا من الجنود والمدنيين واقتادوهم لغَزَّة فضلًا عن اغتنامِ مجموعةٍ من الآليّات العسكريّة الإسرائيليَّة.

في 9 أكتوبر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استعادته السيطرة على جميع البلدات الّتي استولت عليها فصائل المُقاومة الفلسطينيَّة في غِلاف قطاع غزّة في طوفان الأقصى مع استمرار بعض المناوشات المُتفرقة، وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بدء ما أسمَاه حصارًا شاملًا على غزة، بما في ذلك حظر دخول الغذاء والوقود.

ونشرت الحسابات الرسمية لكتائب القسام صورًا أولية لقوات النخبة القسامية داخل المستوطنات الإسرائيليّة ضمن معركة طوفان الأقصى، وأظهرت الوسائط مجموعة من جنود القسام داخل عددٍ من المواقع العسكرية الإسرائيلية، فيما وثَقت مقاطع فيديو أخرى حصار المقاومين لجنود جيش الاحتلال داخل قاعدة عسكرية لم يعلن عن اسمها تقع على مشارف القطاع.

ظهر مقطع فيديو لاحق نشره الإعلام العسكري التابع للقسام لحظات الاقتحام الأولى والاستيلاء على معبر كرم أبو سالم شرق رفح، وما تبعه من عمليات اشتباكات.