رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة: إضافة 8.5 مليون من عمال البناء ومنتفعي تكافل وكرامة للتأمين الصحي

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، إنه تمت إضافة 8.5 مليون مواطن من عمال التشييد والبناء ومنتفعي مبادرة تكافل وكرامة بتكلفة تقدر بقيمة 10 مليارات جنيه سنويا، إلى منظومة التأمين الصحي الشامل ونصل إلى الكثير من المستهدف في فترة زمنية أقل مما كان مخططا لها.

وَأضاف وزير الصحة والسكان، خلال كلمة ألقاها أمام مجلس النواب أن تطوير الخدمات الطبية للهيئة العامة للتأمين الصحي  من خلال تطوير المستشفيات في نطاق القاهرة والغربية ودمياط وسوهاج وأسيوط، سواء بإضافة مستشفيات جديدة أو تطوير ما هو قائم من خدمات علاجية مستحدثة بكافة المحافظات سواء تشخيصية أو علاجية.

في سياق متصل، استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، ورصد وعلاج أي قصور، لضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة.

انتظام جداول الصيانة الدورية للأجهزة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة البحر الأحمر، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى حميات الغردقة، بالتعاون مع القطاعات المعنية في الوزارة، وبمشاركة القطاع العلاجي، وإدارة الصيدلة، وتنظيم الأسرة، وإدارة الجودة، ومكافحة العدوى والمشروعات لاتخاذ الإجراءات الفورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف «عبدالغفار» أنّ الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من توافر الاحتياجات والمستلزمات، كما تفقد فريق المرور قسم الأشعة، ووحدة الغسيل الكلوي، وقسم التعقيم، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

توفير نواقص الأدوية والمستلزمات بحميات الغردقة
وتابع «عبدالغفار» أنّه بالمرور على مخازن الأدوية والمستلزمات، تبين نقص بعض الأصناف، وتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع المديرية والوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة، كما تلاحظ وجود رواكد بأحد المخازن، حيث أوصى الفريق بسرعة بتشكيل لجنة جرد، وإعادة توزيع الرواكد على الأماكن الأكثر احتياجا في المحافظة.

ولفت «عبدالغفار»، إلى أنّه خلال مرور الفريق تلاحظ عدم الالتزام بمعايير الجودة الصحيحة، وتم التواصل مع المديرية لتدريب ورفع كفاءة فريق الجودة، وإدارة المخاطر، وإرسال لجنة متابعة دورية من المديرية، كما تلاحظ عدم توافر بعض مستلزمات مكافحة العدوى، وتم التواصل مع المديرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها، للوصول إلى أفضل معدلات سلامة المرضى.

واستطرد «عبدالغفار»، أنّ فريق المرور تواصل مع المديرية لإمداد المستشفى بمستلزمات أجهزة التنفس الصناعي، وجرى التأكيد على الالتزام بالصيانة الدورية للأجهزة في مواعيدها المقررة، مضيفا أنّه خلال تفقد الفريق للصيدلية وبالاطلاع على العهد، رصد الفريق واقعة تقصير وإهمال جسيم، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل الواقعة للشؤون القانونية في المديرية للتحقيق مع الصيدلانية المسؤولة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المقصرين.

وأضاف «عبدالغفار»، أنّ الفريق استكمل جولته التفقدية بالمرور على «وحدة الأمل الصحية» في رأس غارب، وتم المرور على جميع أقسام الوحدة للتأكد من توافر المستلزمات والاحتياجات، وتبيّن أثناء المرور عدم وجود غرفة مغسلة مركزية، وجرى التوجيه بالتواصل مع الإدارة الهندسية بالمديرية لتحديد وتوفير الغرفة وتجهيزها.